الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حركة العمل الوطني من أجل سورية

تأسست حركة العمل الوطني من أجل سوريا تحت مسمى مجموعة العمل الوطني من أجل سوريا في 18 نيسان / أبريل 2011 على يد مجموعة من أعضاء منشقين عن جماعة الإخوان المسلمين وهم أحمد رمضان الذي يشغل منصب رئيس الحركة، ومحمد سداد عقاد نائب رئيس الحركة، وعبيدة نحاس، وعماد أحمد النداف، ومحمود عثمان. نُسبت الحركة من قبل البعض لجماعة الأخوان المسلمين، الأمر الذي نفاه مؤسسيها.

تعرف الحركة نفسها بأنها تعتمد المرجعية الوطنية السورية قاعدة للعمل السياسي التشاركي، وهويتها محافظة اجتماعياً، ليبرالية اقتصادياً، وديمقراطية سياسياً، وتلتزم بالعمل في إطار نظام مدني ديمقراطي في سورية.

نشط أعضاء الحركة في مؤتمرات المعارضة عقب اندلاع الثورة السورية كما كان لهم دوراً بارزاً في تشكيل المجلي الوطني حيث تحالفت مع عدد من الشخصيات السياسية من خلفيات مختلفة ضمن الكتلة الوطنية المعروفة باسم مجموعة ال 74.

شاركت الحركة في تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية من خلال مظلة المجلس الوطني، وأصبحت مكوناً مستقلاً فيه في منتصف عام 2014 حين طلب رئيس الائتلاف الوطني آنذاك أحمد الجربا من مكونات المجلس الوطني الانتساب بشكل مباشر للائتلاف الوطني،

استقالت عدة شخصيات من الحركة في شباط/ فبراير 2017 وشكلوا حركة سياسية جديدة باسم حركة التجديد الوطني، وأبرزهم: عبيدة نحاس، محمد سرميني، محمد عادل، أنس طعمة.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2011/04/19

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

تركيا-اسطنبول

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/3611

firstLetter

ح

social-iconssocial-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

12697398_470883979781765_4475568006573867271_o.png

تاريخ التأسيس

2011/04/19

الاسم بالأحرف اللاتينية

National Action Movement for Syria