الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد ياسين النجار

وزير الاتصالات والنقل والصناعة في الحكومة السورية المؤقتة الأولى والثانية.

ينحدر محمد ياسين غسان نجار من أسرة تربوية وسياسية، حيث يشتهر جده محمد نجار بانه من التربويين الأوائل في سوريا، بينما يعرف والده غسان نجار بنشاطه السياسي وهو معتقل سياسي، وكان أميناً لسر نقابة المهندسين السورين. درس الهندسة الكهربائية والإلكترونية وتخرج من جامعة حلب عام 1990، وانتخب عضواً للمؤتمر العام لنقابة المهندسين السوريين ما بين عامي 2009 و 2014.

نشط خلال الثورة السورية في الحراك السياسي والثوري في مدينة حلب، الأمر الذي أدى لملاحقته أمنياً من قبل قوات الأمن، ولمغادرته البلاد على إثر ذلك.

شارك في مؤتمر الإنقاذ كرئيس للجنة السياسية التأسيسية في إسطنبول في 16 تموز/ يوليو 2011، وقد انضم إلى مجموعة العمل من أجل سوريا التي تأسست في 19 نيسان/ إبريل 2011، وأصبح رئيساً لمكتب العلاقات الوطنية والخارجية فيها.

كان من الأعضاء المؤسسين للمجلس الوطني السوري في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2011، وعضواً فيه ضمن الكتلة الوطنية ولاحقاً ضمن كتلة مجموعة العمل الوطني، كما شغل عضوية مكتب العلاقات الخارجية في المجلس.

تم انتخابه وزيراً للاتصالات والنقل والصناعة ضمن الحكومة المؤقتة برئاسة أحمد طعمة في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، ثم جُدّد له لولاية ثانية ضمن الحكومة الثانية برئاسة أحمد طعمة أيضاً في 14 تشرين الأول/ أكتوبر 2014، والتي استمرت حتى 17 أيار/ مايو 2016.

نشط ضمن الجالية السورية في قطر، وهو رئيس مجلس الجالية في الدوحة.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

حوكمي معارضة

منصب

وزير

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-مدينة حلب

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/19

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها حالياً

مجلس الجالية السورية في قطر

مجلس الجالية السورية في قطر

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

232px-محمد_ياسين_نجار.jpg

سنة الميلاد:

1967

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Mohamad Yassein Alnajjar