الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

ميثاق دمشق الوطني

تجمع سياسي دمشقي معارض، تأسس في 13 أيلول/سبتمبر 2018 في مدينة باريس الفرنسية، ومن أبرز شخوصه إياد القدسي، ومروان العش، ويحيى مكتبي، وسميرة مبيض، ومعاذ الخطيب، وحسام الحافظ.

جاء في وثيقته التأسيسية أنه الميثاق هو “مؤسسة اجتماعية سياسية سورية" يهدف إلى "بناء الإنسان السوري وبناء العقد الاجتماعي بين مكونات المجتمع السوري الواحد، على أساس التعريف الدقيق والواضح للانتماء الدمشقي بجذوره الوطنية وبعده الإنساني الحضاري". ودعا الميثاق إلى المساواة بين جميع مكونات السوريين وضرورة العمل "مع تجمعات جغرافية مماثلة لعقد مؤتمر وطني جامع يضع المحددات الأساسية للحل السياسي بناءً على بيان مؤتمر جنيف وقرارات مجلس الأمن 2118 و2254". كما دعا الميثاق أيضاً إلى الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين، وخروج جميع المسلحين الأجانب "أفراداً وميليشيات وتنظيمات"، والعمل على إنشاء دولة ديمقراطية تعددية "تعتمد دستوراً وطنياً حديثاً"، مشيراً إلى أن إعادة الإعمار "يجب أن تتم بعد إنجاز الخطوات الأولية للانتقال السياسي". وجاء في نهاية الميثاق، أن "السوريين الوطنيين الدمشقيين" يتطلعون من إصدار هذا الميثاق "التاريخي" لإطلاق نواة للتواصل مع تجمعات مماثلة في كل محافظة وناحية سورية تقف جميعها على صعيد واحد لبناء وطن سوري.

لاقى الميثاق استنكار العديد من السياسيين السوريين الذين اعتبروه لا يرقى لمطالب الثورة السورية وتحديداً محاسبة المجرمين، وأنه يدعو للمناطقية، فيما وصفه البعض ميثاقاً مخملياً دمشقياً لا يمثل كلّ السوريين.

في 15 آذار/مارس 2020 أعلن بعض الشخصيات من ميثاق دمشق الوطني على رأسهم إياد القدسي، عن تأسيس ميثاق سوريا الوطني، وقد الضم الكيان الجديد شخصيات جديدة من خارج دمشق، إلا أن ميثاق دمشق استمر بالعمل ككيان مستقل، ولا يوجد معلومات حول استمرار أعضاء الهيئة التأسيسية للميثاق في العمل ضمنه أو الخروج منه.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2018/09/13

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/4313

firstLetter

م

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

أحمد معاذ الخطيب

أحمد معاذ الخطيب

يحيى مكتبي

يحيى مكتبي

إياد قدسي

إياد قدسي

سميرة مبيض

سميرة مبيض

محمد حسام الحافظ

محمد حسام الحافظ

أحمد رياض غنام

أحمد رياض غنام

مروان العش

مروان العش

آية القدسي

آية القدسي

غصون أبو الذهب

غصون أبو الذهب

محمد قيصرون مير

محمد قيصرون مير

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

3.jpg

تاريخ التأسيس

2018/09/13

الموقع الالكتروني

sites

الاسم بالأحرف اللاتينية

DAMASCUS NATIONAL CHARTER