الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بدر جاموس

دبلوماسي سابق، وعضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وقيادي في التيار الوطني السوري.

حصل بدر جاموس على ماجستير في العلاقات الدولية بعد دراسته لطب الأسنان، وعمل مستشاراً لرئيس الجامعة الدولية، ثم عُيّن قنصلاً فخرياً للجمهورية العربية السورية في دولة مولدوفا حتى انشقاقه بعد اندلاع الثورة السورية.

التحق بعد ذلك بصفوف المعارضة السياسية، وشارك في المؤتمر السوري للتغيير في أنطاليا، وفي مؤتمر الإنقاذ، ثم في تأسيس المجلس الوطني السوري. انتخب جاموس عضوا في الأمانة العامة للمجلس ممثلاً عن الكتلة الوطنية ولاحقاً عن التيار الوطني السوري، كما تولى إدارة المكتب التعليمي في المجلس.

ساهم في تأسيس التيار الوطني السوري في 10 كانون الأول/ديسمبر 2011، وهو عضو في مكتبه السياسي. انضم إلى الائتلاف الوطني ومثّل كتلة المجلس الوطني السوري فيه وعقب انتهاء فاعلية المجلس مثّل التيار الوطني السوري فيه.

تولى عدة مناصب داخل الائتلاف الوطني منها رئاسة لجنة التعليم العليا، ومنصب الأمين العام للائتلاف، ومنصب نائب رئيس الائتلاف، وهو حاليا عضو في الهيئة السياسية.

تم انتخابه عضواً في هيئة التفاوض السورية التي انبثقت عن مؤتمر الرياض 2 كممثل عن الائتلاف الوطني، ثم اختير عضواً في اللجنة الدستورية الموسعة ضمن قائمة المعارضة.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

دبلوماسي

مكان الميلاد (محلي)

محافظة ريف دمشق-ناحية التل

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/208

firstLetter

ب

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

baderjamous.png

سنة الميلاد:

1968

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Bader Jamous