الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بسمة قضماني

عضوة اللجنة الدستورية المصغرة، وعضوة في الهيئة العليا للتفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية، والمديرة التنفيذية السابقة لمبادرة الإصلاح العربي.

غادرت بسمة قضماني، وهي ابنة الدبلوماسي والسجين السياسي المعارض لحكم الأسد الأب ناظم قضماني، سوريا مع عائلتها عام 1968، لتدرس في معهد الدراسات السياسية في باريس، وتحصل بعد ذلك على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية، وتركز عملها الأكاديمي حول علاقة المجتمعات العربية بأنظمتها السياسية، وعلاقة المؤسسات الدينية بالسلطة السياسية والعلاقات الإستراتيجية في الشرق الأوسط والصراعات في المنطقة، وخاصة القضية الفلسطينية.

عملت قضماني في عدة مراكز أبحاث عالمية وتولت عدة مناصب إدارية فيها، كما أسست وأدارت في الفترة ما بين عامي 1981 و1998 قسم دراسات الشرق الأوسط في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية في باريس. أنشأت وأدارت مبادرة الإصلاح العربي عام 2005.

شاركت قضماني عقب اندلاع الثورة السورية في تأسيس المجلس الوطني في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2011 وكانت عضواً فيه عن الكتلة الوطنية، كما شغلت منصب المتحدث الرسمي باسمه إلى حين تقديم استقالتها في 28 آب/ أغسطس 2012 متهمة المجلس بفقدان المصداقية والفشل في تحقيق مهمته.

ساهمت في تأسيس شبكة المرأة السورية في 23 أيار/ مايو 2013 بالإضافة إلى مشاركتها في تأسيس جمعية مبادرة من أجل سورية جديدة، والتي تعنى بالعمل الإغاثي ودعم المجتمع المدني السوري.

شاركت ضمن وفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى جنيف 3 و4 و5 و6 و7 كعضو مستقل من خارج الهيئة العليا للمفاوضات، ثم انضمت قضماني كشخصية مستقلة إلى الهيئة العليا للتفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية التي انبثقت عن مؤتمر الرياض 2 في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، وشاركت من خلالها في وفد المفاوضات إلى جنيف 8 وفيينا 9، إلا أنها أعلنت استقالتها منها في 28 حزيران/ يونيو 2020 إثر خلافات. اختيرت كأحد أعضاء المعارضة ضمن اللجنة الدستورية المصغرة التي تشكلت في 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2019 في جنيف.

قدمت العديد من المحاضرات في العديد من المؤسسات الأكاديمية والمنتديات السياسة العربية والأجنبية. حصلت على وسام الشرف الفرنسي عام 2012، وعلى جائزة ريمون جوريس للإبداع في العمل المجتمعي عام 2011، لدورها في تأسيس مبادرة الإصلاح العربي، والمساهمة في دعم الديمقراطية في المجتمعات العربية. لها عدة كتب منشورة، بالإضافة إلى فصول في مجلداتٍ محررة، ودراسات في دورياتٍ محكمة متخصصة، ومقالات صحفية في الصحف العربية والدولية.

توفيت في 2 آذار/ مارس 2023 في باريس وذلك بعد صراع مع المرض.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

unnamed.jpg

سنة الميلاد:

1958

تاريخ الوفاة:

2023/03/02

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Bassma Kodmani