الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

سليمان الحراكي

رئيس المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية، وعضو المجلس الوطني والائتلاف الوطني.

نشط سليمان الحراكي ضمن الحراك الثوري في محافظة حماة، وكان من ضمن المؤسسين لمجلس قيادة الثورة في حماة عام 2011، ومن أعضاء المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية والذي تأسس في 4 أيلول/ سبتمبر 2011، وأصبح الحراكي رئيساً له فيما بعد.

انضم إلى المجلس الوطني السوري منذ تأسيسه في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2011 ضمن كتلة حلفاء الإخوان المسلمين، ولاحقاً ضمن كتلة الحراك الثوري كممثل عن المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية.

انتخب عضواً في الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 ضمن كتلة الحراك الثوري في محافظة حماة، وممثلاً عن المجلس الأعلى لقيادة الثورة.

انضم إلى الائتلاف الوطني السوري ممثلاً عن كتلة الحراك الثوري في محافظة حماة في تموز/ يوليو 2013، واستمرت عضويته حتى آذار/ مارس 2021.

كان من ضمن المؤسسين لكتلة القرار المستقبل ضمن الائتلاف الوطني في 7 تموز/ يوليو 2013 والتي ضمت عدداً من أعضاء الائتلاف كنصر الحريري، وجواد أبو حطب، ونزار الحراكي وغيرهم. كما كان من ضمن الموقعين على بيان الاستقالة من الائتلاف في 6 كانون الثاني/ يناير 2014 والتي ضمت عدداً من الكتل المكونة للائتلاف كالمجلس الأعلى لقيادة الثورة وكتلة الحراك الثوري وغيرهم من الكتل والشخصيات المستلقة، إلا أن قرار الانسحاب لم ينفذ فيما بعد.

أصدر الائتلاف الوطني قراراً بفصله في 18 نيسان/ أبريل 2015 على خلفية شكوى مقدّمة ضده من تنسيقية السلمية بسبب تصريحاته التي تخص قرية المبعوجة بريف حماه، بعد اقتحامها من قبل تنظيم الدولة داعش، والتي قامت بقتل 50 شخصا بينهم على الأقل 15مدنياً، إذ استهجن الحراكي إدانة الهجوم. إلا أن قرار الإقالة لم يمر من الهيئة العامة للائتلاف.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

عضو هيئة سياسية

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حماة-محافظة حماة

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/468

firstLetter

س

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

64cf547a8aac0c429c1de171c29426f0.jpg

سنة الميلاد:

1981

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Suliman Al-Hiraki