الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

ريما فليحان

كاتبة سيناريو وناشطة حقوقية معارضة، وعضوة سابقة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

من مدينة السويداء، ومن مواليد مدينة حلب عام 1975.

درست ريما فليحان الحقوق، ونشطت في مناصرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني وحقوق النساء في سورية منذ عام 2000، وشاركت في كتابة العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، ومنها مسلسل "قيود الروح" ومسلسل "قلوب صغيرة" والفيلم السينمائي الروائي القصير "شوية وقت"، إضافة إلى المقالات والكتب المطبوعة، كما حصلت على إجازة بكالوريوس في المشورة النفسية في أستراليا.

شاركت عقب اندلاع الثورة السورية في الحراك السلمي، وكتبت بيانًا حمل عنوان "من أجل أطفال درعا" واطلقته على صفحتها طالب بإيقاف الحظر الغذائي المفروض على درعا وقراها بعد حملة النظام العسكرية على المدينة في 25 نيسان/ أبريل 2011، ووقع عليه 1200 شخصية.

اعتقلها النظام السوري في 13 تموز/ يوليو 2011، إثر مشاركتها مع فنانين آخرين في مظاهرة في مدينة دمشق تحت عنوان "مظاهرة المثقفين" أمام جامع الحسن في حي الميدان في مدينة دمشق، وأفرج عنها النظام بعد 4 أيام مع رفاقها، كما شاركت في المظاهرات في مدن دمشق والسويداء وحمص.

انضمت إلى لجان التنسيق المحلية في سورية منذ شهر تموز/ يوليو 2011، وكانت الناطقة الرسمية باسم اللجان خلال عامي ٢٠١٢ و ٢٠١٣ بعد خروجها من سورية، كما ساهمت بالتوثيق الاعلامي والحقوق مع لجان التنسيق المحلية والمنظمات الدولية.

خرجت من سورية إلى الأردن في شهر أيلول/ سبتمبر ٢٠١١ بعد ملاحقتها من قبل النظام السوري.

.ساهمت في تأسيس "المجلس الوطني السوري" في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2011، وكانت عضواً فيه كممثلة عن المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية ضمن كتلة الحراك الثوري، وقد أعلنت انسحابها من المجلس الأعلى والمجلس الوطني على حد سواء في 15 كانون الثاني/ يناير 2012.

انضمت إلى الائتلاف الوطني السوري بعد تأسيسه في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 كممثلة عن المجلس المحلي لمحافظة السويداء، وكانت عضو وفد الائتلاف إلى الجولة الثانية من مفاوضات جنيف، كما تولت إدارة المكتب الإغاثي للائتلاف في الأردن.

تركت العمل السياسي وهاجرت إلى استراليا في نهاية 2014، وتعمل كمعالجة نفسية في منظمة تقدم الدعم النفسي للاجئين من ضحايا التعذيب، وساهمت بتأسيس عدد من المنظمات النسوية، وأسست مع زميلاتها اللوبي النسوي السوري الذي تشغل مديرته التنفيذية منذ عام 2020.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

8d2b76b6-248f-4623-a934-98083ee60ba4.jpeg

سنة الميلاد:

1975

الجنسية:

سورية