الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان من المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية في ما يتعلق ببنيته الثورية والدور المناط به

أسماء أعضاء المجلس الاعلى لقيادة ال

بيان من المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية في ما يتعلق ببنيته الثورية والدور المناط به

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للدور السياسي و الإغاثي و الميداني الذي يقوم به المجلس الأعلى لقيادة الثورة منذ تاسيسه و الاستفسارات التي تأتي عن تكوينه و هيكليته بالإضافة إلى ثقله الثوري يود المجلس أن يعيد التأكيد على هوية أعضائه مع إعطاء لمحة سريعة عن سيرتهم الذاتية و دورهم القيادي في الحراك الثوري. تأسس المجلس الأعلي لقيادة الثورة بتاريخ ٢٠١١/٩/٤ بانضمام مجالس قيادة الثورة في معظم المحافظات السورية إليه ضمن مجلس واحد يضم عضوين عن كل محافظة يتم ترشيحهما من المجالس المحلية للمحافظات بهدف تشكيل جسم ثوري يقوم بمهمة التمثيل السياسي للثوار و تنظيم العمل الميداني و استقبال و توزيع الدعم المادي للثورة و الثوار . قرر المجلس الأعلي للثورة دعم المجلس الوطني عند تشكيله نزولا عند رغبة قواعده الشعبية و ساهم في تشكيل المجلس الوطني بكتلة ثورية تعدادها ١٧ عضوا في المجلس الوطني و قد كان المجلس الأعلى أحد أهم الأعمدة الثورية التي اعتمد عليها المجلس الوطني و أخذ منها الشرعية عند تشكيله بالإضافة للهيئة العامة للثورة السورية و لجان التنسيق المحلية و تعمل هذه الأجسام الثورية الثلاث بنوع من التنسيق المقبول فيما بينها كان من نتيجته زيارة الحراك الثوري ممثلا بعضوين من كل منها ( الدكتور محمد علي عامر و الشيخ خالد كمال عن المجلس الأعلى) للأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتورنبيل العربي قبل القرار التاريخي للجامعة بتعليق أنشطة الوفد السوري وقد كان لهذه الزيارة المشتركة كبير الأثر في إيصال رسالة الثوار مباشرة للجامعة العربية. يرتبط المجلس و أعضاؤه بعلاقات قوية مع المجلس الثوري في دير الزور وحماة الممثلان ضمن الهيئه العامة للثورة و هناك نية مشتركه لدى الطرفين لتوحيد المكتب السياسي و الإغاثي. أعضاء المجلس الأعلى هم من أهم القيادات المشهود لها بالنضال الثوري و التي أخرجتها الثورة منذ انطلاقها كل في محافظته و هم بأغلبيتهم من الثوار الموجودين في الداخل أو الذين خرجوا في الأشهر الأخيرة بعد بدء الثورة نظرا للملاحقه الأمنية و محاولات التصفية الجسدية من قبل النظام و القليل منهم كان قي الخارج لكن تم تسميته من قبل مجلس الثورة في محافظته كممثل عنهم. يترأس المجلس أحد الأعضاء بالية التوافق و يتم تداول الرئاسة بين المحافظات كل شهرين (الرئيس الحالي محمد سعيد سلام ). سيتم الإعلان في الأيام القادمة عن أسماء أعضاء المكاتب التابعة للمجلس كما أن هناك نية لتوسيع المجلس لكي يستوعب معظم الحراك الثوري الحقيقي و يكون تمثيله شاملا بإذنه تعالى. التواصل مع المجلس يتم من خلال الإيميل الرسمي للمجلس

[[email protected]](mailto:[email protected])

و الصفحة الرسمية له:

[http://www.facebook.com/sc.syr.rev](https://www.facebook.com/sc.syr.rev?__tn__=-%5DK)

يضم المجلس حاليا الأعضاء التالية اسماؤهم :

أحمد زيدان : (محافظة ادلب) الاسم الثوري موجود في محافظة ادلب معرة النعمان وجبل الزاوية مشارك في الحراك منذ البداية وحتى الان عضو مجلس قيادة الثورة في إدلب و المجلس الوطني عن المجلس الأعلى .

أسامة قاسم كليب : (محافظة حمص) مواليد تلكلخ 1981 خريج كلية الحقوق شارك في تنظيم المظاهرات وتنظيم العمل الميداني في الثورة المباركة. خرج من تلكلخ الى شمال لبنان بعد دخول الجيش الى تلكلخ في 5\6\2011 عين في لجنة متابعة شئون النازحيين السوريين , عضو في المكتب الاعلامي لتنسيقة تلكلخ .

أنس عيروط : )محافظة طرطوس ) مواليد بانياس 1971م خريج كلية الشريعة جامعة دمشق تخصص في دراسات الاقتصاد الإسلامي في بيروت وحصل على الدكتوراه وكان من أول من طالب بالإصلاحات في بانياس وبقي يقود المظاهرات شهرين إلى أن دخل الجيش ثم تخفى أربعة أشهر إلى أن قدر الله تعالى له الخروج ليتابع مسيرة العمل على إسقاط النظام عضو في المجلس الأعلى وكذلك المجلس الوطني.

حمزة الشمالي : (محافظة حمص) مواليد 1978 حمص كفرعايا باباعمرو , خريج كلية الشريعة جامعة دمشق . عمل في تجارة العقارات والأدوات المكتبية , شارك في الثورة المباركة منذ بدايتها , تركز نشاطه في الدعم اللوجستي والإداري . وقبل ذلك المشاركة الفعلية في المظاهرات . رفض المشاركة في الحوار مع بعض اللجان التي شكلت للحوار مع اللجنة الأمنية في حمص . وبعد العفو الشهير المشروط أصر الكثير من الإخوة عليه بالخروج بعد رفضه التعهد بعدم التظاهر .خرج إلى لبنان في 29 /5- ثم الى ألمانيا. عضو تجمع ثوار حمص . ثم عضو في ائتلاف شباب 15 اذار . اسس مع محمد الحمصي صفحة الثورة السورية ضد بشار الاسد في حمص باللغة الالمانية . شارك في مؤتمر الإنقاذ . ثم عين ناطق باسم المركز الاعلامي لدعم ثوار حمص في الخارج . رشح من المجلس الأعلى للأمانة العامة في المجلس الوطني .

ريما فليحان:(محافظة السويداء ) تولد 1975 من محافظة السويداء - كاتبة سيناريو وإعلامية وناشطة بحقوق المرأة والطفل والمجتمع عموما ممنوعة من السفر منذ أربع سنوات كتبت نداء فك الحصار عن أطفال درعا المشهور ببيان الحليب وقع عليه 1400 شخص منهم فنانون ومثقفون في بداية الشهر الرابع وأدى هذا إلى ملاحقة وتهديدات . عضو في تنسيقيات السويداء وناطق إعلامي باسمها عملت مع تنسيقيات في دمشق ومجموعات أخرى أيضا شاركت في تظاهرات بدمشق والسويداء وبحمص ومآتم الشهداء واعتقلت على خلفية مظاهرة المثقفين في الميدان التي كانت من منظميها وذلك لأربع أيام وتجري محاكمتها لهذه اللحظة وملاحقتها أمنيا.. عضو في المجلس الوطني السوري مكتب الأمانة العامة.

زياد الجبل: (محافظة السويداء ) اسم حركي من داخل السويداء .

عيسى محمد: (محافظة ريف دمشق ) اسم حركي في الداخل عن ريف دمشق عضو في مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق.

فاضل السليم : (محافظة الحسكة) مواليد 1978 تخرج من كلية الحقوق في جامعة دمشق ويعمل محامي في فرع نقابة المحامين في الحسكة متخصص في الدفاع عن معتقلي الرأي والضمير لجأ للأردن بعد الملاحقة و الاعتقال عضو مؤسس في تجمع أحرار الحسكة وريفها للتغيير السلمي وعضو مؤسس في مجلس قيادة الثورة السورية في الحسكة. أول من تقدم بطلب لتنظيم تظاهرة سلمية على مستوى القطر وجرى خطفه من قبل المخابرات الجوية فوراً. أول من أعلن استقالته عن صفوف حزب البعث في محافظة الحسكة. نظم أول تظاهرة في مدينة الحسكة وجرى توقيفه على إثرها تم توقيفه خمس مرات بسبب نشاطه في الثورة عضو المجلس الوطني السّوريّ عن المجلس الأعلى .

فداء الإسلام المجذوب:(محافظة اللاذقية ) تولد ١٩٦٨ دكتوراة في الدراسات النقدية - جامعة الأزهر / القاهرة ماجستير اقتصاد سياسي / جامعة ماكواري - سدني - أستراليا مستشار المناهج للغات - وزارة التعليم - سدني١٩٩٤- ١٩٩٩ محاضر كلية الدعوة الإسلامية -سوريا - ١٩٩٤/١٩٩٩ محاضر قسم التخصص معهد الفتح/ دمشق- ١٩٩٥- ٢٠٠٦ خطيب في محافظة اللاذقية ١٩٩٦ -٢٠٠٨م مدرس غير متفرغ- الحضارة الإسلامية والدراسات الشرقية في جامعة تشارس ستيوت- أستراليا ممثل الديانة الإسلامية في مجلس حقوق الأديان في أستراليا ,عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر الإنقاذ الوطني والذي تم التحضير لعقده في دمشق بالقابون في شهر تموز حيث تواجد الدكتور فداء مع الأستاذ غسان النجار والشهيد مشعل التمو والدكتور وليد البني و لكن لم يتمكنوا من عقده بسبب المجزرة التي ارتكبها النظام هناك. تم ترشيحه للمجلس الأعلى من قبل مجلس قيادة الثورة في اللاذقية .

فرج حمود الفرج : (محافظة الرقة ) مواليد 1977محافظة الرقة ينتمي لعائلة لها نضال من زمن الاحتلال الفرنسي فمنهم الشيخ محمد الفرج نفي لجزيرة قمران لمدة 3/5 سنوات بمدخل البحر الأحمر مقابل اليمن أطلق سراحه يوم الجلاء .من عشيرة الناصر التي اشعلت الثورة ضد النظام في مدينة الطبقة ثالث مدينة تظاهرت بعد درعا وبانياس وهي المدينة التي حاولت اغتيال حافظ الأسد في عام1979, من أول الذين تكلموا باسم العشائر السورية وحثها على الثورة تمت دعوته لكل المؤتمرات. عضو بمجلس الانقاذ و المجلس الوطني عن المجلس الأعلى .

عبدالسلام محمد الشقيري : (محافظة درعا ) من بلدة الجيزة في محافظة درعا من سكان ريف دمشق السيدة زينب منذ 35 سنة مواليد 1964 خريج الأزهر عام 2000 إمام وخطيب مسجد خالد بن الوليد سابقا معارض منذ عام 1990 اعتقل 6 مرات التحق بالثورة من أولها بدرعا وهجر إلى الأردن في الشهر التاسع من هذا العام .

طه امين: (محافظة ادلب ) الاسم الثوري من الداخل موجود في محافظة ادلب مشارك في الحراك منذ البداية وحتى الان عضو مجلس قيادة الثورة في ادلب .

محمد دحّام الطّحان النعيمي ( محافظة القنيطرة ) : من مواليد دمشق 1978 طبيب أسنان وجراح لثة وزراعة أسنان خريج جامعة دمشق عام 2002 مقيم حاليا في دولة الإمارات. حضر وأبناء عمومتة مؤتمر انطاليا أول مؤتمرات المعارضة ينتمي لعائلة لها باع طويل في الحياة السياسية في سوريا كما أنه تنحصر بها مشيخة قبيلة النعيم في بلاد الشام كافة , ابن الجولان المباع وضع نفسه في خدمة الثورة والثوار منذ انطلاق الشرارة الأولى وقد تم تكليفه من ثوار أبناء الجولان المباع و مجلس قيادة الثورة في القنيطرة للدخول في المجلس الأعلى للثورة وعضو عنه في المجلس الوطني .

محمَّد عناد سليمان : ( محافظة القنيطرة ) من أبناء الجولان المباع مولود في دمشق 1975 دكتوراه فى اللُّغة العربيَّة جامعة دمشق2008 معارض منذ سنوات، أوقف للتحقيق أكثر من مرة من قبل فرع التحقيق العسكري، وكان من أول من شارك في المظاهرات في مدينة الكسوة بتاريخ 25 / 3 / 2011، حتى مغادرته لها بتاريخ 27 / 6 /2011 تم اعتقاله بتاريخ 26 / 5/2011 ثم توجه إلى لبنان. تعرض هناك للتهديد ومحاولة اختطاف , عضو المنظمة العربيّة لحقوق الإنسان في سوريا عضو المجلس الوطني السّوريّ عن المجلس الأعلى لقيادة الثّورة السّوريّة - القنيطرة عضو مؤسِّس في تنسيقية لبنان لدعم الثَّورة السُّوريَّة .

مطيع البطين : (محافظة درعا) مهندس معماري وخريج الازهر خطيب مسجد موسى بن نصير في درعا مواليد نوى 1968 شارك في ثورة سورية العظيمة من أول يوم ممن أصيب وجرح في هذه الثورة المباركة , عضو الأمانة العامة في المجلس الوطني السوري عن المجلس الأعلى .

محمد سطلة : (محافظة ريف دمشق) من أهالي وسكان مدينة دوما مواليد 1963 موظف في مصنع حديد مشترك في منتديات ثقافية بدمشق وريفها عضو مؤسس في جمعية الصحة الخيرية بريف دمشق شارك في أسطول الحرية على متن سفينة مرمرة التركية واعتقل من قبل العدو الاسرائيلي في سجن بئر السبع , أحد مؤسسي تجمع أحرار دمشق وريفها .

محمد سعيد سلام :(محافظة دمشق) إجازة في الدراسات العربية والإسلامية ـ دبلوم دراسات عليا. مدرس في مدارس دمشق عضو مؤسس في تجمع أحرار دمشق وريفها والناطق الرسمي باسمه , عضو في مجلس قيادة الثورة في دمشق اعتقل في الشهر الخامس على خلفية التحريض على التظاهر في جوبر. ترأس وفد جوبر الذي قابل بشار الاسد. تم محاولة إغرائه بمناصب عليا و تعرض للخطف بعد اللقاء العاصف. عضو المجلس الوطني السّوريّ عن المجلس الأعلى .

محمد علي عامر: (محافظة دمشق) مواليد دمشق 1980 يحمل درجة الدبلوم في طب الأسنان اختصاص مداواة الاسنان من جامعة دمشق مشرف في كلية طب الاسنان بجامعة دمشق طالب في السنة الرابعة في قسم التخصص بمعهد الفتح الاسلامي من سكان مدينة حمورية بريف دمشق مجاز في أن يقرأ ويقرئ القران الكريم من قراء الشام وكان إماما و خطيبا مكلفا في عدة مساجد في دمشق و ريفها بما فيها مسجد حرستا الرئيسي (الزهراء) الذي خرجت منه جنازات شهداء الثورة. شارك في المظاهرات منذ بداياتها و كان من المساهمين في تأسيس تجمع أحرار دمشق وريفها. خرج خلال شهر رمضان المبارك .

محمد غازي: (محافظة حمص ) اسم حركي من مواليد حمص عاصمة الثورة السورية و يمثل حمص في المجلس الاعلى و المجلس الوطني .

محمد الكردي :(محافظة الحسكة ) اسم حركي من داخل القامشلي. ينوب عنه في الخارج محمد الملا رشيد

محمد الملا رشيد : (محافظة الحسكة) من مدينة قامشلو : عمل منذ 1993 مع شباب الحراك الإسلامي في سوريا حتى عام 2004. حيث ساهم بإنشاء حركة شبابية بعد انتفاضة قامشلو. اعتقل أثناء تشييع الشيخ الشهيد محمد معشوق الخزنوي ثم منع من التدريس. عمل في الثورة السورية مع العديد من الشباب على تنظيم التظاهرات في المدن الكوردية و قام بدعم الإخوة في دير الزور و درعا خاصة بإدخال أجهزة الاتصالات وغيرها وله الان صلات مع مختلف أطياف المعارضة السورية من الشباب و السياسيين .

نادر المصري: (محافظة اللاذقية) اسم حركي من الداخل عضو مجلس قيادة الثورة في اللاذقية و عضو المجلس الوطني السّوريّ عن المجلس الأعلى

ياسر نجار : مواليد 1969 مهندس مدني من جامعة حلب, حاصل على الماجستير في مجال الادارة الهندسية من جامعة حلب ، ناشط مجتمعي عمل في منظمات المجتمع المدني رئيساً للجنة الايواء اللبنانيين في حرب تموز عضوً في منظمة حقوق الانسان التي اسسها الأستاذ هيثم المالح. عمل في الثورة السورية قبل انطلاقها وبالتنسيق مع مجموعة ناشطة في العمل المجتمعي على مستوى مدينة حلب وبعض المحافظات تعرض للملاحقة وعدة محاولات للاعتقال وكمائن فاشلة ثم خرج من سوريا بعد ملاحقات امنية. كان مسؤول التنسيق في مؤتمر الانقاذ مابين الداخل واستانبول. مثل المجلس الأعلى لقيادة الثورة في المجلس الوطني السوري.

واصل الشمالي : (محافظة حمص) مواليد حمص 1967 باب السباع درس المرحلة الثانوية في ثانوية خالد بن الوليد اضطر للهجرة من سورية بسبب الملاحقة الأمنية نتيجة نشاطه السياسي المعارض

أقام في بريطانية و درس في مجال صناعة السيارات و حصل على الشهادة العليا للمعهد الوطني في إدارة أعمال صناعة السيارات في بريطانية و منذ الأسبوع الاول للثورة قام بالتواصل مع الثوار و قدم الدعم اللوجيستي و الإعلامي من خلال انضمامه لاتحاد تنسيقيات الثورة شارك في مؤتمر انطاليا وتم ترشيحه من قبل تكتلات ثورية في حمص ليمثلها في المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية.

يلماز محمد نذير سعيد: (محافظة الحسكة) مرشح الحراك الكردي من المجلس الأعلى للمجلس الوطني: من مواليد الهلالية _القامشلي مواليد 1.1.1987 و من المجردين من الجنسية السورية نتيجة إحصاء 1962 مقيم في أزمير مساعد صيدلي ممثل حركة الشباب الكورد T.C.K. في تركيا. شارك في كل المظاهرات التي كانت تدعو إليها الأحزاب الكوردية قبل الثورة , و بعد الثورة شارك في العديد من المظاهرات ثم قام بالعمل اللوجستي لنقل أجهزة ثريا و انترنت فضائي و غيرها من تركيا إلى دير الزور و درعا. اعتقل بتاريخ 24/5/2011 لمدة أربعين يوما نتيجة ذلك و من ثم اطلق سراحه بعد العفو الاول و بعد أسبوع تمت ملاحقته من جديد لتوصلهم إلى تفاصيل أدق عن نشاطاته فاضطر للمغادرة إلى تركيا .

عاشت سورية حرة ابية دمشق في 25/11/2011

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2011/11/25

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

البلد المستهدف

تركيا

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/588354

المجموعات

الحراك الثوري

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد