الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حمزة الشمالي

رئيس المكتب السياسي في حركة حزم، ورئيس مكتب العلاقات العامة في كتائب الفاروق.

درس حمزة الشمالي الشريعة الإسلامية في جامعة دمشق، وقد عمل في مجال العقارات في بلدته كفرعايا قبل الثورة السورية. كان من المشاركين في الحراك الثوري في مدينة حمص وريفها، قبل أن يخرج إلى لبنان في 29 أيار/ مايو 2011 نظراً للملاحقة الأمنية ومنها إلى ألمانيا.

كان من أعضاء تجمع ثوار حمص، والذي أصبح ناطقاً باسمه في الخارج في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 2011، كما كان عضواً في ائتلاف شباب 15 آذار.

كان من الأعضاء المؤسسين للمجلس الأعلى لقيادة الثورة في 4 أيلول/ سبتمبر 2011، وقد تم ترشيحه من قبل المجلس لعضوية الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري بعد تأسيسه في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2011.

كان من مؤسسي كتيبة الفاروق في حمص والتي نشطت في ريف حمص الشمالي، كما كان من الأعضاء المؤسسين لكتائب الفاروق في تشرين الثاني/ نوفمبر 2011، وأصبح رئيساً لمكتب العلاقات العامة فيه، قبل أن يستقيل من هذا المنصب في 28 كانون الأول/ ديسمبر 2013.

كان أحد الأعضاء المؤسسين لحركة حزم في 26 كانون الثاني/ يناير 2014، وقد شغل منصب رئيس المكتب السياسي في الحركة حتى حلّ الحركة نفسها وانضمام عناصرها للجبهة الشامية في 1 آذار/ مارس 2015، عقب هجوم جبهة النصرة ضدها وتفكيك فصائلها.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Melitant.jpg

سنة الميلاد:

1978

الجنسية:

سورية