الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حسام أطرش

قائد كتيبة المجاهد عمر المختار، ولواء الأنصار، وقائد الكتيبة الأمنية في جيش المجاهدين.

عمل حسام إبراهيم أطرش إماماً لأحد مساجد بلدة الأبزمو في ريف حلب الغربي قبل انطلاق الثورة السورية، قبل أن ينضم إلى العمل العسكري المسلح بعد ذلك، مشكلاً مع أخيه المعروف بالأستاذ محمد كتيبة المجاهد عمر المختار في الأبزمو وذلك في 14 أيلول/ سبتمبر 2012 ضمن لواء الأنصار.

شارك في معارك السيطرة على الفوج 46 ومدرسة الزراعة في ريف حلب الغربي، كما شارك في معارك فالمغيرات صبحاً للسيطرة على بوابات حلب الغربية في خان العسل والراشدين والصحفيين، ووالعاديات ضبحاً في ريف حلب الجنوبي.

بقيت الكتيبة عاملة ضمن صفوف لواء الأنصار في انضماماته إلى الفرقة 19، ثم إلى جيش المجاهدين والذي شاركت ضمن صفوفه في معارك تطهير ريف حلب الغربي من تنظيم الدولة داعش بدايات عام 2014. أصبح الشيخ حسام ضمن صفوف جيش المجاهدين قائداً للكتيبة الأمنية فيه، والتي أشرفت على العديد من العمليات الأمنية في ريف حلب الغربي. شارك الشيخ حسام خلال تلك الفترة مع مجموعة من جبهة النصرة في اختطاف ناشطتين إيطاليتين بعيداً عن جيش المجاهدين، ليقوم بإطلاق سراحهما لقاء مبلغ مالي كبير دفعته الحكومة الإيطالية كما تشير بعض المصادر الإعلامية.

بعد انهيار جيش المجاهدين أواسط عام 2014 احتفظ لواء الأنصار باسمه، وبات يعرف عن نفسه باسم جيش المجاهدين، الذي اندمج مع كبرى تشكيلات حلب وريفها مشكلين الجبهة الشامية، التي انهارت في النصف الأول من عام 2015، مسببة انقسام مكونات لواء الأنصار أو جيش المجاهدين إلى تشكيلين أساسيين، فيما خرج الأطرش بكتيبته عن كلا التشكيلين وانضم إلى حركة نور الدين الزنكي، ليكون أحد أبرز قياداتها فيما بعد. بقيت الكتيبة ضمن صفوف الحركة، مشاركة في معارك حلب وريفها الكبرى مثل معركة كسر الحصار عن حلب، واندمجت ضمن صفوف الحركة مع جبهة فتح الشام وتشكيلات أخرى مشكلين هيئة تحرير الشام في 28 كانون الثاني/ يناير 2018، والتي بات الشيخ حسام عضواً في مجلس شورتها.

إلا أن التشكيل الجديد لم يعمر طويلاً وأعلنت الحركة انفصالها عن هيئة تحرير الشام في 20 تموز/ يوليو 2017، وبنفصل الشيخ حسام بكتيبته عنها، ناشراً عدداً من التغريدات على حسابه على موقع تويتر عن "دجل قادة جبهة فتح الشام ضمن الهيئة"، ولتدخل الحركة في مواجهة مفتوحة ضد هيئة تحرير الشام.

في 18 شباط/ فبراير 2018 اندمجت الكتيبة ضمن صفوف حركة نور الدين الزنكي مع حركة أحرار الشام الإسلامية مشكلين جبهة تحرير سوريا، والتي أصبح فيها الشيخ حسام رئيساً للمكتب السياسي.

اختفى الشيخ حسام ليلة الخميس يوم 28 شباط/ فبراير 2019 في مدينة الريحانية التركية التي كان يقطن فيها، دون معرفة أي معلومات عن سبب اختفائه، أو اختطافه. قامت عائلته باعتصام قامت به في أواخر عام 2019 في قريته الأبزمو طالبت الحكومة التركية بالإفراج عنه أو الكشف عن مصيره، تم إطلاق سراحه في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

الشيخ حسام أطرش.jpg

الجنسية:

سورية