الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

ثامر الشرعي

أحد أطفال درعا الذين اعتقلهم النظام السوري وعذبهم حتى الموت.

في 29 نيسان/أبريل 2011 شارك ثامر الشرعي في مظاهرة سلمية في بلدة الجيزة لتطالب بفك الحصار عن مدينة درعا في ذلك الوقت. وفي نفس اليوم توجه والده إلى مساكن صيدا ليشارك في أسعاف الجرحى الذين أطلق النظام النار عليهم، ليتم اعتقال ابنه من قبل قوات الأمن في ذلك الوقت. ورغم محاولات الأب المستميته لإخراج ابنه من المعتقل فلم ينجح في ذلك.

علم الوالد في 8 حزيران/يوليو 2011 بوجود جثث مجهولة في مستشفى درعا، وعندما شاهد الصور شك في أن إحداها لابنه رغم التشوه الكبير فيها، حيث لم يتمكن من التأكد من هوية طفله منوجهه وإنما تأكد منها عندما شاهد أثر حرقٍ قديم على إحدى يديه.

بحسب تقرير مطول للطب الشرعي الذي كشف على الجثة في مستشفى درعا فإن الجثة وصلت منتفخة وتفوح منها رائحة كريهة، وإن هناك فجوة في أعلى الأنف، كما تحدث عن العديد من الطلقات النارية التي أصيب بها وجه وفم وبطن وظهر وكتف ورجلا الطفل. وتشير صور إشعاعية للطفل يحتفظ بها والده إلى حجم الفجوات في جسده جراء الرصاص الذي أصابه وآثار التعذيب التي تعرض لها قبل موته، ويقول والده إن الأطباء أبلغوه بأن الفجوة في أعلى الأنف سببها مثقب يشبه "الدريل" وأن تاريخ مقتل ثامر كان في 29 نيسان/أبريل 2011.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

مدني

مكان الميلاد (محلي)

محافظة درعا-الجيزة

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/3537

firstLetter

ث

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

ثامر الشرع.PNG

سنة الميلاد:

1996

تاريخ الوفاة:

2011/04/29

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Thamer Al Sharai