الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تيار مواطنة

تيار ليبرالي معارض، تأسس في مدينة دمشق في نيسان/أبريل 2011 تحت شعار "مواطن، فرد، حر، كريم، متساوٍ"، ويعرف نفسه على أنه " منظمة سياسية – مدنية وهو جزء من المعارضة السياسية والحراك الثوري في سوريا" ويعمل من أجل "أن تكون سوريا دولة ديمقراطية علمانية ذات نظام جمهوري تقوم على مبادئ المواطنة المتساوية والليبرالية على الصعيدين السياسي والمدني، للوصول إلى دولة المواطنين الأفراد الأحرار المتساويين من دون أي تمييز طائفي، أو قومي، أو جنسي، أو أي شكل آخر من أشكال التمييز، إضافة لتحقيق مبدآ تكافؤ الفرص بين مواطنيها، وتدولاً سلمياً للسلطة مع فصل حقيقي للسلطات". من أبرز شخوص التيار: الحارث النبهان، وأنور هاشم بدر، وموفق نيربية.

يؤكد التيار على أهمية الجانب المدني السلمي في الثورة وأهم أشكالها تجربة المجالس المحلية باعتبارها الشكل الأرقى من النشاط المدني الثوري، ويدعم أيضاً بشكل صريح الجيش الحر باعتبار "أن الشكل المسلح للثورة لم يأت إلا نتيجة اضطرار السوريين، مدنيين وعسكريين منشقين، إلى حمل السلاح في مواجهة آلة القمع الرهيبة التي لم توفر أحداً ولا وسيلة من وسائل العنف المستخدَم ضد الشعب."

يرى التيار أن أي حل سياسي في سوريا يجب أن "يمر حتماً “بخروج” بشار الأسد والدائرة العليا في نظامه من السلطة خروجاً تاماً، مهما تكن طريقة الخروج وتفاصيلها، وبحل المفاصل الرئيسية في أجهزة القمع المخابراتية والعسكرية حتى ينفتح سبيل التفاوض الحقيقي الذي يحفظ مؤسسات الدولة ويحقن دماء السوريين جميعاً ويفتح مجال الشروع ببناء سوريا المنشودة وطناً ديمقراطياً حراً كريماً عزيزاً حاضناً لكل مواطنيه."

يصرح التيار أن معظم أفراده موجودون داخل سوريا باستثناء عدد محدود ممن اضطر للمغادرة بسبب القمع. أما الهيكلية المعلنة للتيار فهي مؤلفة من مؤلفة من "نواة سياسية تنتشر من حولها شبكات متعددة الأماكن والنشاطات، مؤلفة من رجال ونساء من خلفيات مهنية وثقافية وإيديولوجية ومناطقية ومذهبية متنوعة، من غير وجود علاقات تنظيمية “صلبة” بينها إلا ما كان ضرورياً لتلبية مستلزمات النشاط الثوري..."

في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 شارك التيار في تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وفي 9 شباط/فبراير 2017 قرر المكتب التنفيذي للتيار الانسحاب من الائتلاف ودعوته إلى "عودته إلى مسار الثورة الأصلي، وإعادة النظر في بنيته".

في كانون الثاني/ديسمبر 2016 شارك التيار في تأسيس التجمع الديمقراطي السوري، وفي 15 تشرين الأول/أكتوبر2017 شارك التيار في تأسيس التجمع الديمقراطي العلماني في سوريا، وفي 26 كانون الثاني/يناير 2020 شارك في تأسيس اللقاء السوري الديمقراطي.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2011/04/12

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

ليبرالي

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

المقر الرئيسي

محافظة دمشق-مدينة دمشق

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/32

firstLetter

ت

social-iconssocial-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

محمد الشلاش

محمد الشلاش

محمد علي إبراهيم باشا

محمد علي إبراهيم باشا

عصام دمشقي

عصام دمشقي

برهان ناصيف

برهان ناصيف

وسيم حسان

وسيم حسان

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

مواطنة.png

تاريخ التأسيس

2011/04/12

الموقع الالكتروني

mouatana

الاسم بالأحرف اللاتينية

citizenship- citoyennete