الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

قيس القطاعنة

ضابط منشق من مرتبات فرع الاستطلاع الجوي وقائد "لواء العمري" في الجيش السوري الحر.

انشق النقيب قيس ذياب القطاعنة عن جيش النظام في 10 تموز/ يوليو 2011، ويعتبر الضابط الخامس المنشق عن جيش النظام والضابط المنشق الأول من محافظة درعا، انضم بعد انشقاقه إلى "لواء الضباط الأحرار" في بداية تشكيله بقيادة المقدم حسين هرموش وخرج إلى الأردن لمدة شهرين بعد انشقاقه، وكان خلال هذه الفترة الناطق الرسمي باسم "لواء الضباط الأحرار".

عاد إلى محافظة درعا بعد اعتقال هرموش، وأسس "كتيبة العمري" في منطقة اللجاة، والتي كانت من أوائل كتائب الجيش السوري الحر في سورية، وتأسست قبلها "كتيبة العمري" بالاسم نفسه في درعا البلد، كما تأسست قبلها "كتيبة خالد ابن الوليد" في الرستن في ريف حمص الشمالي، وتوسعت لاحقًا إلى "لواء العمري".

قاد عددًا من المعارك العسكرية ضد النظام السوري في مناطق عديدة في محافظتي القنيطرة ودرعا كان من أهمها الهجوم على كتيبة التسليح والكيمياء وتل الجموع والجابية والتلول الحمراء.

قُتل النقيب قيس قطاعنة على يد الناشط الإعلامي قيصر حبيب بعد سجال كلامي بينهما في بلدة جلين في ريف درعا الغربي وذلك في 28 آب/أغسطس 2014.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة درعا-اللجاة

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

نقيب

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/157

firstLetter

ق

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

النقيب قيس القطاعنة_edited.jpg

تاريخ الوفاة:

2014/08/28

الجنسية:

سورية