الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حسن صوفان

القائد العام السابق لحركة أحرار الشام الإسلامية، وجبهة تحرير سوريا.

درس حسن صوفان، والمكنى بأبو البراء والمعرف بالاسم المستعار شادي المهدي، الاقتصاد في جامعة تشرين السورية، والتحق بعدها بجامعة الملك عبد العزيز في السعودية لتحصيل العلوم الشرعية. سجن في السعودية لمدة عام ونصف بتهم التواصل مع تنظيم القاعدة عام 2004، قبل أن يعود إلى سوريا.

اعتقله النظام السوري فور عودته، وأودعه سجن صيدنايا. كان من بين المشاركين في الاستعصاء في سجن صيدنايا عام 2008 وأحد المفاوضين عن السجناء. صدر بحقة حكم الإعدام إلا أنه لم ينفذ واستبدل بـ 25 عاماً.

رغم إفراج النظام عن عدد كبير من السجناء السياسيين من التيار السلفي والجهادي عام 2011 بعد انطلاق الثورة السورية، لم يكن صوفان أحدهم بل بقي في السجن حتى عام 2016، حين تم الإفراج عنه في صفقة تبادل أسرى مع النظام السوري في 26 كانون الأول/ ديسمبر 2016.

التحق بحركة أحرار الشام الإسلامية فور الإفراج عنه، حتى تم تعيينه قائداً عاماً للحركة من قبل مجلس الشورى في 2 آب/ أغسطس 2017، بعد استقالة قائد الحركة السابق علي العمر، وتم تعيينه أيضاً قائداً عاماً لجبهة تحرير سوريا، والتي تم تشكليها بعد دمج حركتي أحرار الشام ونور الدين زنكي في 18 شباط/ فبراير 2018.

استقال صوفان من قيادة حركة أحرار الشام وجبهة تحرير سوريا في 31 أيار/ مايو 2019، وذلك لظروف خاصة بحسب ما ذكر في بيان استقالته. ومن الجدير بالذكر أن فترة صوفان قد تخللتها وتلتها انشقاقات وخلافات حادة ضمن حركة أحرار الشام، حيث برز تياران أحدهما بقيادة صوفان ويضم أعضاء المجلس العسكري والذي يميل إلى التقارب مع هيئة تحرير الشام، والأخر يمثله قيادات الحركة السياسية والعسكرية ويضم جابر باشا.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

صوفان.JPG

سنة الميلاد:

1979

الجنسية:

سورية