الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تيار التغيير الوطني السوري

حزب سياسي ليبرالي، تأسس في 4 شباط / فبراير 2012 في مدينة إسطنبول، وضم عدة شخصيات بارزة كـ وحيد صقر، وبسام جعارة، ومحمد العبد الله، وبهية مارديني، وعمار القربي الذي ترأس التيار قبل إعادة هيكلته لاحقاً. ويرأس التيار حاليا فهد الرداوي. يعرف التيار نفسه على أنه " حزب ديمقراطي حر، منفتح على جميع السوريين بغضّ النظر عن جنسهم أو لغتهم أو ديانتهم أو عقيدتهم أو مذهبهم او طائفتهم أو لونهم أو قوميتهم أو انتمائهم الوطني او الاجتماعي ويعمل الحزب من خلال الوسائل السلمية من أجل تنمية الأفراد والمجتمع، ويسعى للوصول أو المشاركة في السلطة التنفيذية والتشريعية من خلال الوسائل الشرعية السلمية والانتخابات الحرة وصناديق الاقتراع، ويسعى من خلال وجوده في السلطة ومن خارجها لتحقيق الأهداف والبرامج المعلنة".

اتسم التيار بهيكلية حزبية عبر تأسيسه لشبكة واسعة من المكاتب على الصعيدين الدولي والمحلي. أُعيد هيكلة التيار في 6 يناير/كانون الثاني 2013، وبعد عام ونصف من تأسيسه قدم قرابة 92 عضواً من أعضائه استقالة جماعية، أبرزهم صلاح الدين بلال ووسيم سنقر، ما أدى لإعادة هيكلة التيار مرة أخرى في 13 تشرين الأول / أكتوبر 2016.

جمعت تيار التغيير الوطني علاقات مع بعض الأحزاب المصرية وتشكيلات سياسية لبنانية، والسلطة الفلسطينية. كما تلقى التيار دعما من السلطة الفلسطينية متمثلة بالاستخبارات الخارجية، وأحمد الجربا رئيس الائتلاف السابق.

تمثلت علاقة التيار مع فصائل الجيش الحر بالدعم المعنوي، دون أن يكون له أي تمثيل عسكري مباشر على الأرض، ونشط التيار إغاثياً داخل سوريا في محافظة إدلب وأطلق مجموعة من الدورات التدريبية في مجال الإدارة المدنية داخل سوريا.

كان التيار على خلاف مع كل من المجلس الوطني السوري والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ولم ينخرط في أي منهما.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/02/04

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

تركيا

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

دولية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

ليبرالي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/2866

firstLetter

ت

social-icons

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

سمة عبد ربه

سمة عبد ربه

شادي مارتيني

شادي مارتيني

نور كرامي

نور كرامي

سمية حشاش

سمية حشاش

محمد كركوتي

محمد كركوتي

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

67265542_2224995827622473_2627986515854098432_n.jpg

تاريخ التأسيس

2012/02/04

الاسم بالأحرف اللاتينية

National Change Party

الاسم المختصر

ncpsyr