الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

هيئة العمل الوطني الديمقراطي في سورية

تجمع سياسي علماني، تأسس في 12 أيار/مايو 2014 في مؤتمر في مدينة دمشق بحضور ممثلين عن السفارتين الروسية والصينية. تصم الهيئة معارضين سابقين عقدوا تسوية مع نظام الأسد. يترأس الهيئة "محمود مرعي" ونائبته "ميس الكريدي"، وتضم كلاً من "باسل الكويفي"، و"ياسر كريم"، و" "باسل تقي الدين"، و"قحطان صليبي"، وأخرين. ومن الجدير بالذكر أن الهيئة تؤكد أن عودة أعضاءها إلى سوريا لا يعني أنهم عقدوا مصالحة مع نظام الأسد.

تهدف الهيئة بحسب القائمين عليها إلى "إعادة القرار الوطني السوري، وإيجاد مخرج سياسي للازمة السورية" بالإضافة إلى عقد لقاء تشاوري بين المعارضة الداخلية والخارجية، كما ترفض التدخل الخارجي، والطائفية والعنف وتدعو إلى دولة مدنية تعددية. وتلتزم الهيئة بحماية ودعم قوات الأسد وتعتبرها جزء من سيادة سوريا.

نشطت الهيئة في لجان المصالحات والتسويات، حيث أعلن "محمد بسام الملك" عن عودته إلى سوريا في 13 آب/أغسطس 2017 بعد أن قدم استقالته من "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارة السورية" وانضم إلى الهيئة بالتزامن مع دعوة "ميس الكريدي" إلى "المصالحة الوطنية". تجمع الهيئة علاقات قوية مع روسيا، حيث دُعيت لحضور "مؤتمر الحوار الوطني" في "سوتشي"، بالإضافة إلى مشاركتها في "منصة حميميم".

في 31 آذار/مارس 2016 أعلن "ياسر كريّم" و"باسل كويفي" استقالتهم من الهيئة بسبب خلافات وتشكيل "الكتلة الوطنية الديمقراطية". في 26 كانون الأول/ديسمبر 2016، شاركت الهيئة في تأسيس "الجبهة الديمقراطية السورية" وهو تحالف سياسي يضم أحزاب مرخصة من قبل نظام الأسد وتجمعات سياسية أخرى.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/05/12

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة الداخل

توجه إيديولوجي

ليبرالي

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

المقر الرئيسي

محافظة دمشق-مدينة دمشق

ملفات مرفقة

facebook.com-Facebook (1)sana.sy-المؤتمر العام الثاني لهيئة العمل الوطني الديمقراطي في سورية محاربة الإرهاب مسؤولية الجميع-فيديوrozana.fm-هيئة العمل الوطني المعارضة تعقد مؤتمرها الأول في دمشقalmayadeen.net-تأسيس هيئة العمل الوطني الديمقراطي في سوريا من معارضي الداخل والخارج (1)sy-medianews.net-هيئة العمل الوطني الديمقراطي باللاذقية الجيش العربي السوري يشكل الضمانةzamanalwsl.net-معارضون عائدون إلى حضن الوطن يعقدون مؤتمرا بحماية الأمن وحضور روسي إيرانيworldnews-sy.com-الإعلان عن الجبهة الديمقراطية السورية كمعارضة جديدة في دمشقalwatanvoice.com-ياسر كريّم وباسل كويفي يعلنان تشكيل الكتلة الوطنية الديمقراطيةdampress.net-البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي الأول لهيئة العمل الوطني الديمقراطيfacebook.com-Ayman Abdel Nour

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/5464

firstLetter

ه

social-icons

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

شخصيات مرتبطة حالياً

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

11401206_644407085694700_3122402444848569677_n.jpg

تاريخ التأسيس

2014/05/12