الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

هيثم المالح

حقوقي وسياسي، وعضو سابق في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ورئيس مجلس الأمناء الثوري السوري.

إلتحق هيثم المالح في بداية مشواره الحقوقي بجهاز القضاء السوري، إذ شغل عدة مناصب قضائية في سوريا وليبيا، ثم عاد ليشتغل بالمحاماة بشكل نهائي. بدأ نشاطه السياسي عام 1951 إبان الحكم العسكري للرئيس أديب الشيشكلي، وتعرض للاعتقال مرات عديدة، كانت إحداها ما بين عامي 1980 و 1986 في عهد حافظ الأسد عقب مطالبته بإصلاحات دستورية.

كان ناشطاً حقوقياً في منظمة العفو الدولية منذ عام 1989، وشارك مع عدد من النشطاء الحقوقيين في تأسيس جمعية حقوق الإنسان في سوريا عام 2001 وتولى رئاستها حتى عام 2006. شارك في تأسيس تحالف إعلان دمشق للتغير الوطني الديمقراطي، وكان ضمن الموقعين على وثيقته التي طالبت بإصلاحات دستورية وتعددية سياسية في سوريا. اعتقل عام 2009 بسبب انتقاده للنظام السوري، وأحيل إلى القضاء العسكري فحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات، ليفرج عنه في آذار/مارس 2011 بعفو رئاسي.

بعد انطلاق الثورة السورية، انضم المالح إلى المجلس الوطني السوري في كانون الأول/ديسمبر 2011 كشخصية وطنية وتولى عضوية مكتبه التنفيذي حتى استقالته في 13 آذار/مارس 2012 رفقة معارضين آخرين بسبب خلافات. في 31 تموز/يوليو 2012 أعلن المالح تأسيس مجلس الأمناء الثوري السوري، وهو تجمع سياسي، قبل أن ينضم إلى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ما أدى لإقالته من رئاسة مجلس الأمناء في كانون الأول/ديسمبر 2012. كان عضواً في وفد المعارضة إلى مفاوضات جنيف 2، كما تولى رئاسة الهيئة القانونية في الائتلاف الوطني حتى استقالته في 19 كانون الثاني/يناير 2019 بسبب ما وصفه "محاولات لتهميشه وإقصائه"، من قيادات داخل الائتلاف الوطني.

أصدر كتاباً بعنوان "إضاءات سياسية" عام 2020 يتحدث فيه عن آرائه ومواقفه وكتاباته التي تضم مقالات ومرافعات وبيانات بين عامي 2001 و 2012. مُنح عدداً من الجوائز والأوسمة، من بينها جائزة هولندية منحت له عام 2006 لم يتمكن من تسلمها لمنعه من السفر، وجائزة الكرامة بجنيف للمدافعين عن حقوق الإنسان 2010، وكرمته اللجنة الاستشارية الوطنية الفرنسية لحقوق الإنسان سنة 2004.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

هيثم-المالح.jpg

سنة الميلاد:

1931

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Haytham Al Maleh