الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.
11428016_888723194528625_7995714400745695074_n.png

عاصفة الجنوب

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/65

تاريخ بدء المعركة

2015/06/25

تاريخ أنتهاء المعركة

2015/09/11

نوع المعركة

معركة ضد النظام

تم إطلاق معركة "عاصفة الجنوب" في 25 حزيران 2015 عقب تشكيل غرفة عمليات عسكرية مركزية حملت ذات الاسم، والتي بدورها تفرعت إلى سبع غرف عمليات فرعية مرقمة من إعصار 1 إلى إعصار 7، وهدفت المعركة إلى السيطرة على كامل مدينة درعا والمناطق المحيطة بها.

شارك في غرفة عمليات عاصفة الجنوب فصائل الجبهة الجنوبية بالإضافة إلى حركة المثنى الإسلامية، فيما لم يشارك جيش الفتح الذي يضم حركة أحرار الشام وجبهة النصرة وفصائل إسلامية أخرى تحت مظلة غرفة عمليات عاصفة الجنوب.

تعد المعركة من أكبر العمليات العسكرية التي شنها الجيش الحر في مدينة درعا، وقد امتدت على جميع جبهات المدينة كالمخيم والسد والمنشية وبعض المناطق المحيطة كالنعيمة أيضاً.  استطاعت الفصائل التقدم في محيط المدينة من الجهة الشرقية والجهة الغربية، إلا أن محاولات كسر خطوط النظام داخل المدينة تعسرت. امتدت المعركة على ثلاث مراحل، بدأت الأولى في تاريخ إعلان المعركة وفشلت، ثم بدأت المرحلة الثانية للمعركة في منتصف تموز/يوليو 2015، ولم تحقق الفصائل أي تقدم يذكر، وفي آب/أغسطس 2015 بدأت المرحلة الثالثة وأيضاً لم تستطع الفصائل التقدم بشكل ملحوظ باستثناء تمكنها من اقتحام تل الزعتر وأسر عدد من العناصر، وما لبثت قوات الأسد أن استعادته. بعد ما يقارب الشهرين ونصف من المواجهات الضارية توقفت عاصفة الجنوب تحديداً في يوم 11 أيلول/ سبتمبر 2015 دون أن تنجح الفصائل في التقدم داخل المدينة إلا بضع مبانٍ في درعا المحطة ومثلها في حي المنشية.

أدت المعركة إلى خسائر مادية وبشرية كبيرة في صفوف فصائل الجيش الحر، وأدى فشلها إلى حالة من اليأس والاستياء لدى الأهالي في الأحياء المحررة في مدينة درعا.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

حركة المثنى الإسلاميةلواء سهل حوران - درعالواء معاذ بن جبل - درعا/القنيطرةالجيش الأولغرفة عمليات عاصفة الحقجماعة أنصار الهدى في درعاالجبهة الجنوبيةلواء توحيد كتائب حورانفرقة العشائر - درعالواء أحرار إنخللواء خالد سيف الله - درعالواء جسر حورانالفرقة 69 قوات خاصةفرقة شهداء حوران - درعافرقة فلوجة حورانالفوج الأول مدفعيةلواء توحيد الجنوب - درعالواء المعتز بالله - درعاجبهة ثوار سوريا - قطاع جنوب سورياجيش اليرموكفرقة القادسيةفرقة أسود السنة - درعافرقة الحمزة - درعافرقة 18 آذار الفيلق الأول - درعاألوية الفرقانغرفة عمليات عاصفة الجنوبلواء خنساء حورانلواء سيف الله المسلول - درعالواء الصابرين - درعالواء فجر التحرير - درعالواء أسود الإسلام - إنخل/دمشقلواء المرابطين - درعالواء الفتح المبين - درعالواء الكرامة - درعالواء عاصفة الجنوبلواء فرسان الحق - الحراكلواء أحفاد الرسول - درعالواء يوسف العظمة - درعاكتائب/لواء المعتصم بالله - درعالواء السبطينلواء حمص الوليد - درعالواء تحرير حورانفوج الهندسة والصواريخ - فرقة 18 آذاركتيبة/كتائب الأنصار - تل شهابكتيبة/لواء شهداء الكرامة - القنيطرةلواء فرسان حورانفرقة أحرار نوىلواء الشهيد أحمد السقرلواء شهداء نوى

القادة العسكريين

خالد عبد الرحيم أبازيد (أبو عمر)

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-منطقة درعا-مدينة درعا-درعا المحطة

معارك فرعية

عاصفة الجنوب - قطع طريق الإمداد

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

فيديوهات ذات صلة