الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

وليد المعلم

وزير الخارجية السوري، وسياسي ودبلوماسي سوري.

ولد المعلم في مدينة دمشق عام 1941. حصل على الشهادة الثانوية من طرطوس، وبعد ذلك التحق بجامعة القاهرة وتخرج منها عام 1963، وهو حائز على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية.

التحق وليد المعلم بوزارة الخارجية السورية في العام 1964، وعمل في البعثات الدبلوماسية في كل من تنزانيا، والسعودية، وإسبانيا وإنكلترا. وفي عام 1975 عين سفيراً للجمهورية العربية السورية لدى جمهورية رومانيا لغاية عام 1980، ليشغل بعد ذلك عدة مناصب في وزارة الخارجية، قبل أن يعين سفيراً من جديد في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1990 و 1999، وهي الفترة التي شهدت مفاوضات السلام السورية الإسرائيلية.

تدّرج في الرتب العليا لوزارة الخارجية ابتداءً من عام 2000 كمعاون للوزير، فنائبٍ له عام 2005، حتى سُمّي وزيراً للخارجية السورية في 11 نيسان/أبريل 2006. وبالإضافة لدوره في إدارة ملف المفاوضات مع إسرائيل، لعب المعلم دوراً أساسياً في إدارة ملف التواجد السوري في لبنان.

برز دور المعلم بشكل أكبر بعد انطلاق الثورة السورية، اذ أصبح من واجهات النظام الأساسي في تسويق رواية النظام، وذلك عبر مشاركته في كثير من المؤتمرات الصحفية واللقاءات الدولية. سُجّلت له عدة تصريحات مثيرة للجدل كتهديده بإلغاء القارة الآوروبية عن الخارطة، فضلاً عن إصراره على رواية الحرب الكونية ضد سورية.أُدرج على لائحة العقوبات الأمريكية في 30 آب/أغسطس 2011.

توفي في 16 تشرين الثاني/ نوفبمر 2020.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

حكومي (نظام)

منصب

وزير

مكان الميلاد (محلي)

محافظة دمشق-مدينة دمشق

الانحياز السياسي

نظام

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/440

firstLetter

و

كيانات منتمي إليها حالياً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

وليد المعلم2.jpeg

سنة الميلاد:

1941

تاريخ الوفاة:

2020/11/16

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Walid Muallem