الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

هنادي زحلوط

ناشطة ثورية ونسوية، وكاتبة.

درست هنادي زحلوط الهندسة الزراعية. ونشطت قبل الثورة السورية في مجال الدفاع عن حقوق المرأة تحت اسم مستعار وهو هيام، وكانت تكتب عن شؤون المعتقلين والمنفيين في سوريا.

استمرت في نشاطها خلال سنوات الثورة وكانت من منسقي المظاهرات السلمية، وقد تم اعتقاله لثلاثة مرات من قبل قوات النظام، كان أحدها في 4 آب/ أغسطس 2011 عندما داهمت قوات الأمن مطعماً في جرمانا كانت متواجدةً فيها رفقة عدد من أصدقائها، وقد تم اعتقالها لمدة أربعة أشهر قضت شهرين منها في فرع الأمن السياسي واثنان آخران في سجن عدرا للنساء.

تم اعتقالها مجدداً في 16 شباط/ فبراير 2012 إثر مداهمة قوات الأمن لمركز السوري للإعلام وحرية التعبير واعتقال أعضائه السبعة بالإضافة إلى هنادي التي كانت متواجدةً فيه، وقم تمت محاكمتها أمام المحكمة العسكرية في دمشق في نيسان/ إبريل 2012، وقد تم الإفراج عنها في 15 أيار/ مايو 2012.

تم الاعتداء عليها أمام القصر العدلي من قبل المحامية هلا زحلوط، وهي من أقربائها، ومن ثم نقلها إلى السجن النسائي. ولتعد كأول فتاة علوية يتم اعتقالها وإحالتها للقضاء علناً. وقد شاركت طل الملوحي الزنزانة في السجن.

بعد الإفراج عنها انتقلت للعيش في جنوب فرنسا، وقد شاركت في عدد من الفعاليات السياسية والثقافية، وهي عضو حزب الشعب الديمقراطي لسوريا.

تم منحها جائزة المدافع عن حقوق الإنسان من الخارجية الأمريكية في 7 آذار/ مارس 2019.

المعلومات الأساسية

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

هنادي.JPG

سنة الميلاد:

1982

الجنسية:

سورية