الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تيار بناء الدولة السورية

تيار سياسي علماني معارض، تأسس في 10 أيلول/سبتمبر 2011، في دمشق، عقب المؤتمر التحضيري الذي عقده أكثر من 190 شخصية معارضة في 27 حزيران/ يونيو 2011، على يد لؤي حسين، الذي أصبح فيما بعد أحد مؤسِّسي التيار ورئيسه.

يعرف التيار نفسه على أنه "تيار سياسي يعمل نحو رؤية التيار المستقبلية لسوريا كدولة ديمقراطية مدنية، محايدة تجاه أي أيديولوجيا أو عقيدة". كما ينادي التيار باللاعنف والوحدة الوطنية والتفاوض من أجل انتقال سلمي إلى الديمقراطية، ويرفض تسليح المعارضة والتدخّل العسكري الخارجي. لا يسعى التيار إلى إطاحة نظام الأسد بشكل كامل، ولكنه يرفض الحوار معه طالما أن القوات الحكومية تواصل عملياتها العسكرية ضدّ المعارضة. كذلك يركّز تيار بناء الدولة على وضع برنامج سياسي واقتصادي لسورية ما بعد الأسد. يعتقد تيار بناء الدولة أن الانقسامات في صفوف المعارضة تؤثّر سلباً على النضال ضد نظام الرئيس بشار الأسد. إلا أنه رفض الانضمام إلى أجسام المعارضة الائتلافية كالمجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديمقراطي، والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، معتبراً أنهما غير فعّالين وغير قادرَين على خدمة مصالح الشعب السوري كما ينبغي، ولكن بعد خروج رئيس التيار لؤي حسين من سوريا إلى إسطنبول، تحالف التيار مع الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية واتفقا على رؤية مشتركة للحل السياسي تقوم على رحيل الأسد وبناء جيش وطني للثورة السورية.

من الجدير بالذكر أن التيار ظل فاعلاً داخل مناطق سيطرة نظام الأسد حتى خروج رئيس التيار لؤي حسين إلى تركيا في نيسان/أبريل 2015، حيث أعلن تيار بناء الدولة السورية في 28 نيسان/أبريل 2015، نقل مقره إلى خارج البلاد بشكل كامل، مبررا ذلك بحسب ما أعلنه بيان له "بازدياد الضغوطات الأمنية للنظام، وبعد أن بات النظام عاجزا عن الدخول في أي تفاهم سياسي".

يدعي التيار أنه يمتلك هيكلاً حزبياً، وأنه فاعل على الأرض، على الرغم من عدد أعضائه الصغير نسبياً. بعد مدة قصير من تأسيس التيار، شهد انسحابات واسعة من أعضائه الأوائل وعلى رأسهم ريم تركماني وعدد من الأعضاء الذين ساهموا في تأسيسه. أعاد التيار هيكليته في عام 2016، وبات جميع أعضاء التيار مقيمين خارج سورية، ومن الجدير بالذكر أن تيار بناء الدولة السورية شهد منذ تأسيسه تغييراً لثلاثة طواقم من أعضائه (طاقم المؤسسين، طاقم دمشق، طاقم المهجر)، فيما بقي لؤي حسين ومنى غانم خارج هذه التغييرات.

في 10 شباط/فبراير 2017 ساهم التيار في تأسيس” الكتلة الوطنية” في مدينة بيروت، وهي عبارة عن تحالف بين "حزب الشباب للبناء والتغيير"، و"حزب الشعب"، و"المجلس الوطني في المنطقة الشرقية"، وعدد من الشخصيات المستقلة وجمعيات أهلية جاءت من سورية وأغلبيتهم من السويداء والمحافظات الشرقية. في 30 كانون الثاني/يناير 2018 شارك التيار في "مؤتمر الحوار الوطني" في سوتشي.

أدان التيار القصف الأميركي على مطار الشعيرات ووصفه بأنه " ممارسة للعنجهية الأميركية وترسيخا لشريعة الغاب التي تعتمدها واشنطن". هاجم التيار منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) واتهمها بالعمالة لجهات غربية.

أدان التيار ما وصفه " العدوان التركي على الأراضي والمناطق السورية"، وطالب تركيا بتسليم المناطق التي تسيطر عليها إلى نظام الأسد ووصف فصائل الجيش الحر التي تشارك في العمليات العسكرية بأنهم "مرتزقة" وأن ما يجمع أفرادها هو "الرابط الطائفي السني".

لا يوجد أي نشاط للتيار منذ تشرين الأول/أكتوبر 2019.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2011/09/10

الحالة الراهنة

غير فاعلة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

ليبرالي

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

ملفات مرفقة

carnegie-mec.org-تيار بناء الدولة السوريةshaam.org-تيار بناء الدولة السورية ينضم إلى رافضي مؤتمر موسكوalsouria.net-تيار بناء الدولة السورية يعلن نقل مقره إلى خارج البلادfacebook.com-Facebookzamanalwsl.net-الاعلان عن تيار بناء الدولة السورية في دمشقsyriainside.com-تيار بناء الدولة السورية - المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العامarabic.sputniknews.com-تيار بناء الدولة السوري المعارض يعلن مشاركته في مؤتمر الحوار الوطني السوريenabbaladi.net-لؤي حسين أهذه ثورة أم عصابة من حثالات السنة وسوريون يردّونbbc.com-المعارض السوري البارز لؤي حسين يفر إلى إسبانياalaraby.co.uk-منصّة بيروت اختراع روسي إيراني لـمعارضة سورية بمعايير النظامfacebook.com-تيار بناء الدولة السورية Building The Syrian State

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/6

firstLetter

ت

social-icons

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

مؤمنة أبو مستو

مؤمنة أبو مستو

سمير سعيفان

سمير سعيفان

فدوى سليمان

فدوى سليمان

حسن كامل

حسن كامل

خالد إبراهيم

خالد إبراهيم

محي الدين عيسو

محي الدين عيسو

ريم تركماني

ريم تركماني

منى غانم

منى غانم

إياد شربجي

إياد شربجي

بهاء الدين الركاض

بهاء الدين الركاض

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

1 (3).jpg

تاريخ التأسيس

2011/09/10

تاريخ بدء النشاط

2011/09/10

الاسم بالأحرف اللاتينية

Building The Syrian State