الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الحزب الديمقراطي الكردي في سورية البارتي - عبد الحكيم بشار

تأسس الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا "البارتي" في آب/أغسطس 1970 عقب انشقاق داخل الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا وهو أول تنظيم حزبي كردي في سوريا تأسس عام 1957 ومنه انبثقت معظم الأحزاب الكردية. وحصل الانشقاق في 5 آب/أغسطس 1965 بين عثمان صبري ونور الدين زازا، حيث أُعلن عن تشكيل حزبين هما "الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا - الجناح اليساري" بقيادة عثمان صبري وتحول فيما بعد إلى "الحزب الديمقراطي اليساري الكردي" وكان محسوباً على حركة مصطفى البارزاني، و "الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا - الجناح اليميني" بقيادة عبد الحميد حج درويش والذي أصبح اسمه لاحقاً "الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، وكان محسوباً على جناح جلال طالباني. وفي آب/أغسطس 1970 عُقد مؤتمر “ناويردان” بطلب من مصطفى البرزاني في العراق، بهدف توحيد الحزبين، وتشكيل قيادة موحّدة، إلّا أن الأمر أدى إلى تشكيل تيار ثالث من قبل "القيادة المرحلية" التي عُينت لحل الخلافات بين الجناحيين اليميني واليساري، وسُمي الكيان الجديد "الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا - البارتي" بزعامة دهام ميرو، ومثل التيار امتداداً للحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق بزعامة البارزاني.

في عام 1977، أقر الحزب برنامجاً سياسياً خاصاً فيه، حيث أعلن أنه " يقتدي بالنظرية العلمية فكراً وممارسة ويتبنى الاشتراكية العلمية على ضوء وضع الشعب الكردي، بعيداً عن الديماغوجية، والإصلاحية في النضال على الأسلوب السياسي". وفي عام 1980 صرح الحزب أنه "يناضل من أجل تحقيق الديمقراطية الشعبية في البلاد، وإزالة الاضطهاد القومي وإلغاء المشاريع العنصرية والقوانين الاستثنائية"، وفي عام 1983 أعلن الحزب "الاهتداء بالماركسية-اللينينية فكراً وممارسة". وفي أيار/مايو 2002 عقد الحزب مؤتمره التاسع وأصدر فيه منهاج للحزب، معرفاً ببرنامجه السياسي، أكد فيه على أن اسم الحزب هو الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا - البارتي، وأنه حزب ديمقراطي جماهيري، يستند في نضاله على نهج البارزاني. كما أعلن أن الحل الديمقراطي هو الحل الأمثل للقضية الكردية وأن النظام الديمقراطي هو الوحيد الكفيل بحلها.

تعرض الحزب لانشقاقات كثيرة أولها كان عام 1974 حيث انشق محمد باقي ملا محمود، وأسس الحزب الديمقراطي الكردي السوري، ولا يزال الحزب فاعلاً حتى الآن، ويقوده جمال شيخ باقي، ثم في عام 1988 انشق اسماعيل عمر، أحد أعضاء المكتب السياسي مع بعض مؤيديه محتفظاً باسم الحزب واسم جريدته المركزية لفترة، قبل أن يختار اسماً جديداً لحزبه وهو حزب الوحدة الديمقراطي الكردي – يكيتي، وفي عام 1998 انشق نصر الدين إبراهيم واحتفظ باسم الحزب، وفي عام 2002 انشق عبد الرحمن آلوجي مع آخرين واحتفظ باسم الحزب ثم عاد بعد فترة للحزب الأم، ولاحقاً انسحب منه مرة أخرى وأسس حزباً جديداً باسم البارتي الديمقراطي الكردي في سوريا.

انخرط الحزب في تحالف إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في تشرين الأول/أكتوبر 2005 ثم انسحب منه لاحقاً، وفي عام 2007 توفي سكرتير الحزب محمد نذير المصطفى وعُين بدلاً عنه عبد الحيكم بشار وظل في هذا المنصب حتى نيسان/أبريل 2014.

إبان الثورة السورية، شارك الحزب في تأسيس المجلس الوطني الكردي في 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2011 واُنتخب سكرتير الحزب عبد الحكيم بشار كأول رئيس للمجلس.

في عام 2012 دخل الحزب في اتحاد سياسي مع ثلاثة أحزاب أخرى برعاية مسعود البرزاني، ويتكون التحالف بالإضافة إلى البارتي، من حزب آزادي ويقوده مصطفى جمعة، وحزب أزادي وكان يقوده مصطفى اوسو، وحزب يكيتي الكُردستاني وكان يقوده عبد الباسط حمو، وفي 7 نيسان/أبريل 2014 اندمجوا جميعاً تحت مسمى الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

1970/08/01

الحالة الراهنة

مغلقة

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-مدينة القامشلي

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

قومي كردي

majorIdentity

كردي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/3752

firstLetter

ح

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

شخصيات مرتبطة حالياً

عثمان ملو مسلم

عثمان ملو مسلم

محمد سعيد العمر

محمد سعيد العمر

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

الحزب-الديمقراطي-الكردي-في-سوريا-البارتي.jpg

تاريخ التأسيس

1970/08/01

تاريخ الحلّ

2014/04/07

الاسم المختصر

PDKS