الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مازن درويش

رئيس المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، وعضو في الاتحاد الدولي للصحفيين، عضو استشاري للمجلس الاقتصادى والاجتماعى في الأمم المتحدة، وهو محامي وناشط في مجال حقوق الإنسان.

قام بتأسيس المركز السوري للإعلام وحرية التعبير عام 2004، كما قام بمحاولة ترخيصه كمنظمة مجتمع مدني إلا أن النظام رفض ترخيصه وحظر نشاطه، كما قام بإغلاق المركز عام 2005 ومصادرة جميع محتوياته.

تم اعتقال مازن درويش عدة مرات أولها قبل انطلاق الثورة السورية في عام 2008، على خلفية تقرير أصدره المركز عن أحداث الشغب التي حصلت في سجن عدرا، ليتم الإفراج عنه بعد عشرة أيام، مع منعه من السفر. تم اعتقال مازن للمرة الثانية في 16 آذار/مارس 2011 بسبب مشاركته في الوقفة المطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في مدينة درعا. إلا أن الاعتقال الأطوال لدرويش كان في 16 شباط/فبراير 2012، اذ داهمت المخابرات الجوية مقر المركز في مدينة دمشق، واعتقلت جميع المتواجدين فيه بما فيهم دوريش. بقي معتقلاً لمدة ثلاثة سنوات نصف تنقل فيها ما بين سجن عدرا والمخابرات الجوية والفرقة الرابعة، وتم تجريمه من قبل محكمة مكافحة الإرهاب، وأفرج عنه في يوم 10 آب/أغسطس 2015.

نشط مازن دوريش منذ الإفراج عنه مجدداً في مجال حقوق الإنسان والعدالة الإنتقالية، ويقوم منذ العام 2017 بمتابعة قضايا جنائية ضد شخصيات من النظام السوري في ألمانيا. نال عدة جوائز في مجاله كان من أهمها: جائزة اليونيسكو / جوليرمو كانو لحرية الصحافة في 3 أيار/مايو 2015؛ وجائزة بينتر العالمية للشجاعة في الكتابة لعام 2014؛ وجائزة أبطال الحرية للمعهد الدولي للصحافة 2015. ولد مازن درويش عام 1974 في مدينة مصياف، ودرس الحقوق في جامعة دمشق، وتخرج منها في عام 1988.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

مجتمع مدني

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حماة-مدينة مصياف

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/421

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها حالياً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

مازن-درويش.jpg

سنة الميلاد:

1974

الجنسية:

سورية