الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبد الباسط الساروت

أحد رموز الثورة السورية، ومن أبرز قادة المظاهرات في حمص، ومن أشهر الفنانين الثوريين، لقّبه الناشطون بـ "بلبل الثورة السورية" و"حارس الثورة السورية"، وكان قائد "كتيبة شهداء البياضة" التابعة للجيش السوري الحر، وطيلة سنوات الثورة السورية كانت هتافاته وأغنياته وكلماته أيقونية في الثورة السورية وذات تأثير وانتشار كبير بين السوريين والعرب.

برز عبد الباسط الساروت كرياضي قبل الثورة السورية، وكان حارس مرمى فريق شباب الكرامة، وحارس منتخب شباب سورية، وأصبح بعد انطلاقة الثورة السورية من أهم قادة المظاهرات والحراك السلمي في مدينة حمص، حيث قاد المظاهرات في أحياء البياضة والخالدية وغيرها، وظهر في قيادة المظاهرات في مقاطع مصورة (قبل الإعلان عن هويته) منذ أيار/ مايو 2011، وكان من أضخم المظاهرات التي قادها المظاهرات في نهاية عام 2011 وبداية عام 2012 خلال اعتصام الخالدية، كما شاركته الفنانة فدوى سليمان المظاهرات في الفترة نفسها.

شارك عبد الباسط الساروت في حمل السلاح ضد قوات النظام ومجموعات الشبيحة، بعد حملات النظام العسكرية على أحياء حمص الثائرة وتوالي المجازر الطائفية، وشكّل مع أقاربه ورفاقه "كتيبة شهداء البياضة" خلال النصف الأول من عام 2012، ثم بقي في المدينة حين حاصر النظام الثوار في أحياء حمص القديمة وعدة أحياء أخرى منذ 9 حزيران/ يونيو 2012 ، وخرج بعد أسابيع من الحصار إلى ريف حمص الشمالي للعمل على كسر الحصار من الخارج، وبعد فشل المحاولات، قرر العودة إلى أحياء حمص المحاصرة.

دفن الساروت العشرات من أصدقائه ورفاقه الثوار الذي قضوا بنيران النظام خلال المظاهرات في فترة الحراك السلمي أو المعارك خلال الحصار، وتعرض لعدة إصابات، وقضى شقيقه وليد بنيران النظام في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2011، وتوفي والده ممدوح في 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2012، كما قضى شقيقه محمد وليد خلال القتال ضد النظام على جبهة حي الخالدية في 8 تموز/ يوليو 2013، 

عاش الساروت حصار حمص الذي استمر نحو 700 يوم، وشارك في عشرات المعارك خلال الحصار، وكان أبرزها "معركة المطاحن" (7 - 9 كانون الثاني/ يناير 2014) التي كانت تحاول فكّ الحصار من داخل المدينة، والتي أدت لمقتل معظم مقاتلي "كتيبة شهداء البياضة" وبينهم شقيقا الساروت أحمد وعبد الله.

خرج عبد الباسط الساروت من أحياء حمص المحاصرة إلى ريف حمص الشمالي بعد اتفاق التهجير في 9 أيار/ مايو 2014، واستمر في العمل المسلح هناك.

نقلت وسائل إعلام عنه أنه بايع تنظيم "داعش" في 26 كانون الأول/ ديسمبر 2014، إلا أنه خرج في مقابلات مصورة لاحقة نفى فيها أنه بايع التنظيم وقال إن التصريحات كانت نية فقط للمشاركة في القتال ضد النظام وإنه تبين له خطأ نهج التنظيم.

هاجمت "جبهة النصرة" في ريف حمص الشمالي عبد الباسط الساروت بتهم مبايعة التنظيم وإيواء عناصره وبدأت التضييق عليه منذ آب/ أغسطس 2015، رغم ظهور الساروت في مقاطع مصورة نفى فيها مبايعة التنظيم، وقضت "المحكمة الشرعية العليا" التابعة للفصائل على كتيبة الساروت بنقل مقراتها وخطوط قتالها ولم تثبت عليه تهمة بيعة التنظيم، إلا أن "جبهة النصرة" حاصرت مقرات الساروت و"كتيبة شهداء البياضة" في قرية الزعفرانة وتمكنت من السيطرة عليها وطردهم منها في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، ولاحقتهم لمحاولة اعتقالهم وقتلهم في القرى الأخرى، ما اضطر الساروت إلى الخروج نحو الشمال السوري، ثم إلى تركيا.

عاش الساروت في تركيا نحو سنة ونصف بسبب تهديد "حركة أحرار الشام" و"هيئة تحرير الشام" ("جبهة فتح الشام"، "جبهة النصرة") باعتقاله، وعمل بأجر زهيد في ورشات صناعية، وشارك في مظاهرات داخل تركيا أبرزها مظاهرة إسطنبول في أثناء الحملة الروسية على مدينة حلب التي انتهت باتفاق تهجير (كانون الأول/ ديسمبر 2016).

عاد الساروت إلى سورية مرة أخرى، واعتقلته "هيئة تحرير الشام" في 29 أيار/ مايو 2017، وبقي معتقلًا نحو 37 يومًا قبل الإفراج عنه.

في 6 كانون الثاني/ يناير 2018 أعلن باسم "لواء حمص العدية" الانضمام إلى "جيش العزة"، وعاد إلى القتال في جبهات ريف حماة الشمالي، بهدف الوصول إلى مدينة حمص مرة أخرى، كما شارك في المظاهرات الثورية في إدلب خلال الفترة نفسها.

في 8 حزيران/ يونيو 2019 مات عبد الباسط الساروت، بعد إصابته على جبهة تل ملح في ريف حماة الشمالي ونقله إلى تركيا للعلاج، وكان عمره عند وفاته 27 عامًا، وأعيد جثمانه إلى الشمال السوري ليُدفن في بلدة الدانا في محافظة إدلب.

أقيمت صلوات الغائب ومجالس العزاء على عبد الباسط الساروت في العديد من المدن التي يقيم فيها اللاجئون السوريون خارج سورية، وشهد تشييعه مشاركة عشرات الآلاف في الداخل السوري، وأحدثت وفاته تأثيرًا وأصداء واسعة في أوساط السوريين وأنصار الثورة السورية العرب.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

الساروت 1_edited.jpg

سنة الميلاد:

1992

تاريخ الوفاة:

2019/06/08

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Abdul Baset Al-Sarout