الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

رستم الغزالي

رئيس فرع الأمن والاستطلاع في لبنان، رئيس فرع الأمن العسكري في ريف دمشق، ورئيس شعبة الأمن السياسي.

وُلد رستم عبدو الطلب الغزالي في قرية قرفا في محافظة درعا عام 1953، ويشكك سكان محليون من القرية في انتساب والده إلى العائلة، ويتداولون رواية عن لجوئه إلى القرية من خارجها، وتداولت وسائل إعلام خطأً أن اسمه "رستم غزالة" وهو غير صحيح.

انتسب رستم الغزالي إلى حزب البعث، وتخرج من الكلية الحربية في حمص، وعمل في شعبة المخابرات العسكرية، ثم انتقل إلى المخابرات السورية في لبنان، وتم تعيينه نائباً لرئيس فرع الأمن والاستطلاع في القوات السورية في لبنان، ثم رئيساً للفرع في عام 2002 إثر موت رئيسه السابق غازي كنعان.

خلال عمله في لبنان اتهم بعمليات فساد وانتهاكات وممارسة ضغوط أمنية على السياسيين والناشطين هناك، وكان أحد خمسة ضباط سوريين استجوبتهم لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

عقب انسحاب القوات السورية من لبنان عام 2005، تم تعيينه رئيساً لفرع الاستخبارات العسكرية (الأمن العسكري) في ريف دمشق، ثم جرى ترفيعه إلى رتبة لواء وتعيينه رئيسًا لشعبة الأمن السياسي بعد انفجار خلية الأزمة في 18 تموز/ يوليو 2012.

زار درعا في بداية الثورة السورية لمحاولة تهدئة الاحتجاجات، والتقى مع وجهاء ومشايخ، وكان عضو اللجنة الأمنية التي تعاملت مع المظاهرات الأولى في المحافظة، شارك بعد ذلك من خلال موقعه في شعبة المخابرات العسكرية ثم الأمن السياسي في قمع الثورة السورية وارتكاب انتهاكات واسعةـ ولذلك وضعه الاتحاد الأوروبي على لوائح العقوبات منذ 9 أيار/ مايو 2011، وهو موضوع على قائمة العقوبات الأميركية منذ 18 كانون الثاني/ يناير 2006، وذلك لدوره الأمني في لبنان واتهامه بدعم الإرهاب

أسس الغزالي اللجان الشعبية الرديفة لقوات النظام في قريته قرفا, اعتمادًا على أشقائه (عمر وهاني) وأقاربه (عائلة إسماعيل الكايد وغيرهم)، والتي شاركت إلى جانب جيش النظام السوري في اقتحام القرية خلال عام 2013, وارتكبت مجازر عديدة فيها، خاصة بين عامي 2013 - 2015، عبر القصف والإعدام الميداني وتفجير المباني بسكّانها وخطف السكّان، وتم اكتشاف مقبرة جماعية في أحد المنازل التي اقتحمتها اللجان في عام 2019، ثم تم اكتشاف مجزرة أخرى في حزيران/ يونيو 2024 حين اختطف مجهولون أحد عناصر اللجان واسمه خلدون الكايد الغزالي واعترف بقتل اللجان نحو 90 مفقودًا اختطفتهم في وقت سابق، وتم العثور عليه مقتولًا بعد ذلك.

تمت إقالة الغزالي من منصبه في آذار/ مارس 2015، ومعه أيضاً اللواء رفيق شحادة رئيس فرع المخابرات العسكرية، وذلك على إثر خلاف بينهما في الجنوب السوري تحوّل إلى اشتباك مسلح بين قوتيهما. يشاع أن رستم الغزالي قد أصيب في ذلك الاشتباك ونقل على إثره للعناية الفائقة في المشفى، وقد فارق الحياة في 24 نيسان/ إبريل 2015، ولم يتأكد السبب الحقيقي للوفاة.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Capturerustim.JPG

سنة الميلاد:

1953

تاريخ الوفاة:

2015/04/24

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Rustum Ghazali