الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مظهر الويس

رئيس الهيئة الشرعية والمتحدث باسم مجلس شورى المجاهدين في المنطقة الشرقية.

درس الشيخ مظهر الويس الطب البشري في جامعة دمشق، قبل أن يلتحق بمعهد الفتح الإسلامي في قسم الفقه المقارن. اعتقل في عام 2008 من قبل فرع فلسطين 235، ثم أودع في سجن صيدنايا وحكم فيه لمدة ثمانية سنوات. كان من المشاركين في الاستعصاءات الثلاثة التي نفذها سجناء إسلاميون في السجن.

بقي الويس معتقلاً حتى نيسان/ إبريل 2013، حيث لم يشمله العفو الذي خرج بموجبه مئات السجناء الإسلاميين في نهاية أيار/ مايو 2011. ترأس بعد خروجه الهيئة الشرعية في المنطقة الشرقية، والتي تم تشكيلها للمرة الثانية في ذلك الحين عقب اكتمال انفصال جبهة النصرة عن تنظيم الدولة داعش في حزيران/يونيو 2013، وقد قام بتفعيل معظم مكاتب الهيئة خلال تلك الفترة.

كان عضواً في مجلس شورى المجاهدين في المنطقة الشرقة والمتحدث الرسمي باسمه، كما كان من الأعضاء المؤسسين لمجلس شورى أهل العلم في الشام.

أصبح أحد الشرعيين البارزين في هيئة تحرير الشام بعد تأسيسها في 27 كانون الثاني/ يناير 2017، وقد ظهر في المقطع المصور الذي نشرته هيئة تحرير الشام في آذار/ مارس 2017 قبيل انطلاق معارك ريف حماة الشمالي والذي ضم أهم الشرعيين في الهيئة كمصلح العلياني، وعبد الله المحيسني، وأبو يوسف الحموي. شغل إضافة إلى ذلك مناصب ضمن وزارة العدل التابعة لحكومة الإنقاذ السورية (المدعومة من هيئة تحرير الشام) كترأسه للمجلس الأعلى للقضاء.

تناقلت وسائل إعلامية في بداية آب/ أغسطس 2022 عن استقالة أبو محمد الجولاني القائد العام لهيئة تحرير الشام وتعيين الويس بديلاً عنه، وهو الأمر الذي نفاه المكتب الإعلامي للهيئة.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

هيئة تحرير الشام

هيئة تحرير الشام

المجلس الأعلى للقضاء - حكومة الإنقاذ

المجلس الأعلى للقضاء - حكومة الإنقاذ

كيانات منتمي إليها سابقاً

جبهة النصرة

جبهة النصرة

جبهة النصرة - دير الزور

جبهة النصرة - دير الزور

الهيئة الشرعية في المنطقة الشرقية

الهيئة الشرعية في المنطقة الشرقية

مجلس شورى أهل العلم في الشام

مجلس شورى أهل العلم في الشام

مظلة مجلس شورى المجاهدين - دير الزور

مظلة مجلس شورى المجاهدين - دير الزور

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

ويس.JPG

سنة الميلاد:

1980

الجنسية:

سورية