الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حسين هرموش

مؤسس لواء الضباط الأحرار، ومن أوائل الضباط المنشقين عن جيش النظام.

قبل انشقاق المقدم حسين الهرموش كان ضابطاً في الفرقة 11 دبابات، وقبلها كان مهندساً متخصصاً في الهندسة الحربية. أعلن انشقاقه في 9 حزيران/يونيو 2011 في محافظة إدلب، تزامناً مع حملة النظام العسكرية على مدينة جسر الشغور.

أعلن الهرموش أنه حاول قبل انشقاقه إبطاء تقدم قوات النظام مع عدد من رفاقه بشكل خفي عندما أُرسل في مهمة عسكرية إلى محافظتي دمشق وريفها، ثم أخذ مأذونية قبل انشقاقه بيوم ونجح في الهروب إلى إدلب وإعلان انشقاقه منها.

أسس فور انشقاقه "حركة الضباط الأحرار" التي أصبحت "لواء الضباط الأحرار"، وعمل مع مجموعة من الضباط المنشقين على تنظيم عمليات الجيش الحر في محافظة إدلب، ومساعدة من يرغب من الضباط والعسكريين على الانشقاق.

انتقل هرموش بعد فترة من انشقاقه إلى الداخل التركي، ومن هناك قام بإلاستمرار في إدارة العمليات القتالية ضد قوات النظام.

في 7 أيلول/ سبتمبر 2011 أعلنت "حركة الضباط الأحرار" أن المقدم حسين هرموش فُقد من داخل الأراضي التركية في 29 آب/أغسطس 2011 وطالبت الحكومة التركية بالعمل على كشف الحقيقة وضمان سلامة المقدم حسين خرموش، ثم أعلن النظام السوري القبض عليه ووجوده داخل سورية، اتهمت "حركة الضباط الأحرار" الحكومة التركية بالمسؤولية عن اختطافه وتسليمه إلى النظام السوري، وهو ما نفته الحكومة التركية.

بثت وسائل إعلام النظام الرسمية لقاء مصورًا مع المقدم حسين هرموش في 15 أيلول/سبتمبر 2011، ظهر فيه وقد بدت عليه علامات تعذيب، وقال في اللقاء إن بعض الناشطين المعارضين في تركيا قاموا بتشجيعه على الانشقاق ثم غدروا فيه.

ما يزال حسين هرموش مجهول المصير، دون معلومات مؤكدة إن كان على قيد الحياة أو قتله النظام السوري، وقد تداول بعض الناشطين إحدى الصور المسربة من "صور قيصر" على أنها للهرموش، وهو ما لم يتم تأكيده.

............................................................

بيان انشقاق المقدم حسين هرموش

السلام عليكم يا حماة الديار

نترحم على أرواح شهدائنا الأبرار عسكريين ومدنيين

أنا المقدم حسين هرموش من ملاك الفرقة 11 قيادة الفرقة

أعلن انشقاقي عن الجيش وانضمامي إلى صفوف شباب سورية مع عدد من عناصر الجيش العربي السوري الحر

ومهمتنا الحالية هي حماية المتظاهرين العزل المطالبين بالحرية والديمقراطية

تتلخص أسباب انشقاقنا فيما يلي:

أولاً: القتل الجماعي للمدنيين العزل في جميع أنحاء سوريا

ثانياً: توريط ضباط وصف ضباط وأفراد الجيش العربي السوري الحر بمداهمة المدن والقرى الآمنة.

لقد أقسمنا في القوات المسلحة اليمين على توجيه السلاح في وجه العدو وليس في وجه شعبنا الأعزل، مهمتنا هي حماية المواطنين وليس قتلهم

ثالثاً: قتل الأطفال والنساء والشيوخ والمقابر الجماعية وارتكاب المجازر الجماعية، وخاصة مجزرة جسر الشغور بتاريخ 4-6-2011

وأود توجيه الرسائل التالية

الرسالة الأولى: نخاطب ضباط وصف ضباط وأفراد الجيش العربي السوري الحر، عليكم حماية المدنيين و الأملاك العامة والخاصة والمؤسسات الحكومية من عصابات القتل والإجرام التي يقودها بشار الأسد ونظامه

الرسالة الثانية: إلى الشعب السوري الحر العظيم الكريم بكافة طوائفه، اطمئنوا، نحن العسكريين الأحرار نذرنا أنفسنا لحماية طلاب الحرية والديمقراطية في سوريا الحبيبة

الرسالة الثالثة: نخاطب كل من غُرر به من قبل النظام أن ينضم إلى صفوف الشباب العزل المتظاهرين الأحرار في جميع شوارع سوريا، وسيعفو عنكم الشعب السوري العظيم، وإن لم تنضموا سيحاكمكم الشعب محاكمة عادلة، أنتم والطاغية بشار

الرسالة الرابعة: إلى كل أحرار العالم، الشعب في سوريا يريد ركوب سفينة الحرية والديمقراطية، وبصدوره العارية وأغصان الزيتون، فساعدوه على ذلك.

أخيراً وليس آخراً، سلمية سلمية لا طائفية، واحد واحد واحد الشعب السوري واحد

سورية باقية وبشار راحل

سورية حرة وستبقى حرة

سورية للجميع وليست للأشخاص

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"

المقدم حسين هرموش

9 حزيران 2011

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

17.jpg

سنة الميلاد:

1972

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Hussein Harmoush